مجتمع

البنك الإفريقي للتنمية يقرض المغرب أزيد من 3 ملايير درهم

البنك الإفريقي للتنمية يقرض المغرب أزيد من 3 ملايير درهم

وقعت الحكومة المغربية والبنك الإفريقي للتنمية بالرباط، صباح اليوم الإثنين، اتفاقيتي قرض لدعم تنافسية زراعة الحبوب وتعميم التغطية الاجتماعية بلغت قيمتها أزيد من ثلاثة ملايير درهم.

وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، أن الاتفاقيتين تهمان برنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة لزراعة الحبوب بمبلغ يناهز 2.16 مليار درهم (199 مليون يورو)، وبرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية بمبلغ يناهز 944  مليون درهم (87 مليون يورو).

وأبرز البلاغ أن توقيع الاتفاقيتين تم تحت إشراف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالرباط، وبحضور محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وخالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

وأكدت وزارة المالية في البلاغ الذي توصلت “مدار21” بنسخة منه، أن البرنامج الأول يهدف إلى المساهمة في تنزيل الإصلاحات الرامية لتطوير إنتاجية زراعة الحبوب و قدرتها على مواجهة تحدي تغير المناخ، و ذلك من أجل تعزيز الأمن الغذائي لبلادنا و تقليص التبعية للخارج في ما يتعلق باستيراد هاته المادة الحيوية.

أما البرنامج الثاني، يضيف البلاغ، فيأتي لمواكبة الورش الهام لتعميم الحماية الاجتماعية ويهدف بصفة خاصة إلى دعم تحقيق التغطية الصحية الشاملة، توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، تعميم التعويضات العائلية، بالإضافة الى تحسين حكامة وفعالية منظومة الحماية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News