اقتصاد

من ضمنها شحنات للمغرب.. أوكرانيا تتهم روسيا بتعمد تأخير 165 سفينة للحبوب

من ضمنها شحنات للمغرب.. أوكرانيا تتهم روسيا بتعمد تأخير 165 سفينة للحبوب

اتهمت أوكرانيا روسيا، بتعمد تأخير أكثر من 165 سفينة لشحن الحبوب من خلال تمديد عمليات التدقيق التي تجرى تطبيقا لاتفاق مبرم بشأن هذه الإمدادات الحيوية لبلدان عدة في إفريقيا وآسيا، ومن ضمنها المغرب.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان أنه “منذ 14 أكتوبر 2022، قام مفتشو روسيا المنتدبون للعمل في مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بتوسيع نطاق تفتيش السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية لتلقي الحبوب أو التي سبق أن حُملت والمُبحرة إلى وجهتها النهائية”.

وتابعت “نتيجة لذلك، هناك 165 سفينة عالقة في طابور انتظار قرب مضيق البوسفور، وهذا العدد يزداد يوميا”، منددة بتأخير “دوافعه سياسية”.

وكان مكسيم صبح، مبعوث أوكرانيا الخاص لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد أكد أن حكومة بلاده “تعمل بكل جدية على توفير احتياجات المغرب من الحبوب والقمح، ونحاول اعتماد آليات فعالة وعملية لإعطاء اولوية للشحنات المتوجهة للقارة الإفريقية والبلدان العربية والتي هي أكثر اعتمادا على القمح الأوكراني”.

وأكد في حوار مع جريدة “مدار21” الإلكترونية، في 15 شتنبر الفارط، أن جميع شحنات القمح التي تم اقتنائها من طرف المغرب ستصل لموانئه في حال التزمت روسيا بالتزاماتها وعدم إخلالها بالتعاقدات.

وقبيل اندلاع الحرب في فبراير، يمثل القمح الأوكراني والروسي 25 بالمئة و11 بالمئة على الترتيب، من واردات المغرب من القمح في حين تتصدر فرنسا قائمة الموردين.

والاثنين، أكد مركز التنسيق المشترك وجود طابور انتظار للسفن مشيرا إلى أن “أكثر من 170 سفينة” بين فارغة ومحملة، تنتظر قبالة سواحل اسطنبول للخضوع للتفتيش لمواصلة إبحارها، في حين أن “موسم الحصاد الجديد يضع الصوامع الأوكرانية في مواجه خطر الامتلاء مجددا”.

وكان مركز التنسيق المشترك قد حذر مطلع الشهر الحالي من تشكل طوابير انتظار طويلة عند مداخل البوسفور، مشيرا إلى أن الأمر مرده جزئيا الجهات المالكة للسفن.

وأعرب المركز في بيان عن “قلقه إزاء التأخير الذي يهدد باضطرابات قد تطال سلاسل الإمداد والعمليات المرفئية”.

ويضم المركز ممثلين للأطراف الموقعين للاتفاق أي روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، ولديه خمسة فرق للتفتيش يتألف كل منها من ثمانية أشخاص، أي يضم ممثلَين لكل جهة.

وأشار البيان إلى أنه “في الأيام الأخيرة، بدأ المركز بتسجيل سفن شحن جديدة التحقت بالمبادرة” التي أطلقت حول الحبوب الأوكرانية، مبديا “أسفه للأضرار اللاحقة (من جراء هذا الوضع) بقطاعي النقل والتجارة البحريين”.

ووفق الوزارة الأوكرانية، يطال التأخير شحنات زنتها ثلاثة ملايين طن من الحبوب يفترض أن تؤمن إمدادات لعشرة ملايين شخص. واتهمت الوزارة موسكو بـ”تقويض الأمن الغذائي العالمي”، داعية المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط عليها.

وبحسب أحدث تعداد لمركز التنسيق المشترك صادر، مساء الاثنين، بلغت 8,5 أطنان الحمولة الإجمالية للسفن المحملة حبوبا والتي أبحرت من الموانئ الأوكرانية منذ الأول من أغسطس ودخول الاتفاق حيز التنفيذ.

والجمعة، اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا بـ”تعمد” تأخير عبور السفن المحملة حبوبا أوكرانية، مبرزا أن الصين ومصر وبنغلادش وإندونيسيا والعراق ولبنان ودول المغرب العربي هي بين البلدان التي تتأثر بهذا التأخير.

واتفقت روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا في يوليو على استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية التي ظلت عالقة منذ الحرب التي بدأت في 24 فبراير، لكن روسيا انتقدت هذا الاتفاق لاحقا، مؤكدة أن العقوبات الغربية التي فرضت عليها تحول دون شحن صادراتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News