سياسة

المغرب يهدد بمقاطعة اقتصادية لجنوب افريقيا بسبب استقبال “زعيم” الانفصاليين

المغرب يهدد بمقاطعة اقتصادية لجنوب افريقيا بسبب استقبال “زعيم” الانفصاليين

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب لم يتفاجأ من تخصيص “شريط أحمر ورفع خرقة” بجنوب إفريقيا، مؤكدا أن الاستقبال الرسمي لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، لن يؤثر على سير ملف الصحراء المغربية.

وقال بوريطة، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس بالرباط، “تابعنا خلال اليومين الماضيين ما يمكن وصفه بالبهرجة والسينما في بريتوريا” مبرزا أن هذه ليست المرة الأولى التي تسير فيها جنوب إفريقيا في هذا الاتجاه.

وبعدما أكد بوريطة في هذا الصدد أنه “منذ عام 2005 وجنوب إفريقيا تتخذ مواقف سلبية متشددة تعكس عجزها عن التأثير في محيطها”، قال إنه “عندما اعترفت بريتوريا بجبهة البوليساريو، كانت تظن أن دول العالم ستسير وتتخذ الخطوة نفسها، لكن ما حصل هو أن أكثر من عشرين دولة سحبت الاعتراف من الجبهة الوهمية من بينها دول مجاورة لها”.

واعتبر رئيس الدبلوماسية المغربية، أن جنوب إفريقيا لم تنجح في تنفيذ أجندتها، وأضحت تعي الآن أكثر من أي وقت مضى أن 90 دولة تعترف بمقترح الحكم الذاتي، بما فيها 30 دولة إفريقية، وهذا يدل على عجزها عن التأثير على هذا الملف”.

وزاد قائلا “جنوب إفريقيا توجد في الجانب الخاطئ من التاريخ، لأن المسار يسير في اتجاه إيجاد حل تحت المظلة الأممية وتحت رعاية الأمم المتحدة”، مشددا على أن المملكة مستمرة في مواجهة هذا الصخب من خلال عزل جنوب إفريقيا ومواقفها والمنطق المعادي للشرعية الدولية، وسيستمر في الدفاع عن مصالحه”.

وفي إشارة إلى إمكانية مقاطعة اقتصادية، قال بوريطة في ختام حديثه “استقبال زعيم مليشيات يسيء إلى العلاقات الثنائية، خاصة في الجوانب الاقتصادية؛ إذ لا يمكن للشركات الجنوب الإفريقية أن تربح المال في المغرب وتظل تتفرج على ما تقوم به حكومتها في بريتوريا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News