فن

أغنية انفصالية توقع عقوبات قاسية على مخرج “زنقة كونتاكت” والعراقي يرفض التعليق

أغنية انفصالية توقع عقوبات قاسية على مخرج “زنقة كونتاكت” والعراقي يرفض التعليق

أثار الفيلم السينمائي المغربي “زنقة كونتاكت”، الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22، جدلا واسعا بسبب احتوائه على مشاهد تضم أغنية تعود للمغنية الانفصالية “مريم منت حسان”، المعروفة بدعمها لجبهة “البوليساريو الوهمية”، مما وضع المركز السينمائي المغربي في قفص “الاتهام”، لاسيما أنه دعم هذا العمل بأكثر من 400 مليون سنتيم.

وفي اتصال هاتفي لـ”مدار21” مع مخرج العمل إسماعيل العراقي، رفض هذا الأخير التعليق على الجدل المثار حول فيلمه، وكذا بلاغ المركز السينمائي قائلا: “لا أجيب الصحافة ولا أرغب في التواصل معها”، مشيرا إلى أنه سيصدر بيانا توضيحيا بشأن هذا الموضوع.

وأوضح المركز السينمائي، أنه عاين الشريط السينمائي “زنقة كونتاكت”، وتبين للجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينمائية، أن الموسيقى التي تم استغلالها في العمل السينمائي تعود فعلا للمغنية الانفصالية “مريم منت حسان”، وليس للمغني “فاضول” كما هو وارد بالسيناريو المحال على المركز ولجنة الدعم.

وقال المركز في بلاغ له، إن “شريط “زنقة الكونتاكت” يتضمن خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا في السيناريو المرخص له لأسباب وصفها بـ”المشبوهة” من طرف المنتج والمخرج”.

وقرر المركز السينمائي بعد الإطلاع على الشريط، والتداول فيه تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي، بالإضافة إلى تعليق العرض التجاري والثقافي للعمل السينمائي وطنيا ودوليا.

ووجه المركز نفسه إنذارا لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره، إلى جانب تعليق البطاقة المهنية للمخرج اسماعيل العراقي، بسبب توظيفه لموسيقى لا تتوافق مع ثوابث الأمة المغربية، في الشريط السينمائي “زنقة كونتاكت”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تقرر أيضا سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الانتاج لشركة MONT FLEURI PRODUCTION، محتفظا بحقوقه المؤسساتية في مُباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل “فِعل” تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا.

وأكدت المركز السينمائي أيضا، أنه يستغل هذه المناسبة من أجل دعوة المنظمات المهنية الجادة لتقديم تصور منطقي لإعادة النظر في منظومة الدعم العمومي للأعمال السينمائية التي تم إرساؤها سنة 2013 وأصبحت متجاوزة فنيا وتقنيا وإداري.

وحصل الفيلم المذكور على دعم من المركز السينمائي، سنة 2017، مانحا إياه رخصة تصوير في الفنرة الممتدة من 10 يونيو ز21 يوليوز في سنة 2019.

وحاز فيلم “زنقة كونتاكت” لمخرجه إسماعيل العراقي، على عدة جوائز في مجموعة من المهرجانات، كانت آخرها الجائزة الكبرى للأفلام الروائية الطويلة، في إطار فعاليات الدورة الـ22 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

ويحمل الفيلم طابعا رومانسيا دراميا، يحكي قصة مغني روك يعود إلى مسقط رأسه الدار البيضاء، ويلتقي بفتاة موهوبة في الغناء، تجمعهما علاقة عاطفية في محاولة للهروب من واقعهما، إذ يقرران تغيير مسار حياتهما فيتخلى هو عن تعاطي المخدرات، بينما تحاول هي الهرب من حياة الشارع، إذ تنقذهما الموسيقى من المصاعب التي تواجههما في الحياة.

ويذكر أنه يشارك في بطولة فيلم “زنقة كونتاكت” كل من سعيد باي وخنساء باطما، وأحمد حمود، ومراد الزاوي، وفاطمة عاطف، وعبد الرحمان أوبيهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News