سياسة

البيجدي ينتقد “تبخر”وعود التشغيل والسكوري يرمي الكرة بمعلب الجائحة  

البيجدي ينتقد “تبخر”وعود التشغيل والسكوري يرمي الكرة بمعلب الجائحة  

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، ، أن السياسة العمومية للتشغيل ترتكز على مقاربة قوامها تجويد مناخ الأعمال وتحفيز المقاولات والاستثمار.

والسكوري، في معرض جوابه على سؤال شفهي بمجلس النواب حول السياسات العمومية للتشغيل، تقدمت به المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن هذه المقاربة تحفز الإستثمار في أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية، تتماشى مع توجهات النموذج التنموي الجديد.

وقال الوزير، إن البرنامج الحكومي أعطى أهمية خاصة لدعم وتشجيع النسيج المقاولاتي ومواكبة المقاولات، منوها إلى أن الحكومة بادرت، في إطار وفائها بتعهداتها في مجال التشغيل، إلى العمل على معالجة معضلة التشغيل من أساسها، “حيث تعمل على تسريع العمل على ميثاق الاستثمار الذي بلغ مراحله الأخيرة في مجلسي البرلمان”.

ولفت أيضا إلى أن الحكومة وجدت نفسها أمام تحدي إصلاح ما أفسدته جائحة كوفيد-19، مشيرا في هذا الصدد إلى إطلاق برنامج أوراش الذي بلغ عدد المستفيدين منه إلى غاية الشهر الجاري 80 ألفا.

وفي سياق ذي صلة، أبرز الوزير أن 70 في المائة من مناصب الشغل توفرها المقاولات الصغرى والصغيرة جدا والمتوسطة، بينما توفر المقاولات الكبرى 26,2 في المائة من فرص الشغل.

في المقابل، أكدت الباتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن العنوان المناسب لبرامج الحكومة في مجال التشغيل، هو الإخفاق، مشيرة إلى أن كل ما نجحت فيه الحكومة، في هذا المجال هو التضييق، من خلال تسقيف سن المسموح لهم بالتباري على مناصب التعليم.

في معرض تعقيب على جواب لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، على سؤال للمجموعة، ألقته النائبة ثورية عفيف، في جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الاثنين 17 أكتوبر 2022، وصفت أبلاضي وعود الحكومة في قطاع التشغيل بـ”الحالمة”، موضحة أن وعد توفير مليوني منصب شغل، تبخر ليصبح مليون منصب فقط حسب البرنامج الحكومي، منتقدة ضعف الحكامة في البرامج الحكومية للتشغيل، في ظل غياب الرقابة.

وتساءلت عضو المجموعة، عما إذا كانت الحكومة قد وجدت حلا لخلافاتها الداخلية في موضوع التشغيل، مبرزة أن برنامجين من برامج التشغيل، تشرف عليهما وزارتان مختلفتان، في اشارة إلى تدبير وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات لبرنامج أوراش، وتدبير وزارة السياحة لبرنامج فرصة، الذي بلفه الغموض حسب تعبير المتحدثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News