سياسة

سفارة أوكرانيا بالرباط لمدار21: ممتنون لتصويت المغرب والقرار أثبت عزلة روسيا السياسية

سفارة أوكرانيا بالرباط لمدار21: ممتنون لتصويت المغرب والقرار أثبت عزلة روسيا السياسية

في أول تعليق لسفارة كييف بالرباط على تصويت المغرب لصالح إدانة الأمم المتحدة ضم أربع مناطق بأوكرانيا، عبر إيغور بريخودكو، المسؤول الدبلوماسي الأول القائم يأعمال السفارة عن امتنان بلاده ومسؤوليها للمغرب بعد دعمه وحدة أراضي أوكرانيا.

وقال بريخودكو في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، إن هذا التصويت أظهر للجميع أن روسيا في عزلة سياسية كاملة، مبرزا أن هناك 5 دول “مروعة” فقط، على حسب تعبيره، صوتت ضد هذا القرار.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الأربعاء، بغالبية 143 صوتاً مقابل اعتراض خمسة أصوات فقط مع امتناع 35 عن التصويت، على مشروع قرار يندد بما يعتبره الغرب “استفتاءات صورية غير قانونية” أجرتها روسيا وأتبعتها بضم أراض من أوكرانيا، في ما يعد عبثاً بالمبادئ الأساسية لميثاق المنظمة الدولية.

ومن بين المصوتين لصالح إدانة الأمم المتحدة وحسب وثيقة جرد المصوتين، كانت المملكة المغربية وبعض من دول الخليج، فيما امتنعت الجزائر عن التصويت.

وكثف المسؤولون الكبار في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالاتهم مع نظرائهم عبر العالم من أجل حشد الدعم والحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات بما يظهر عزلة موسكو على الساحة الدولية.

واعتبر التصويت الأممي هزيمة مدوية لروسيا وحربها في أوكرانيا.

وصوتت المملكة العربية السعودية وبقية الدول الخليجية لمصلحة القرار الذي يندد بـ”أي ضم لدولة أو إقليم من قبل دولة أخرى ناتج عن التهديد أو استخدام القوة هو انتهاك لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

وقد انضمت 4 دول فقط إلى روسيا في التصويت ضد القرار وهي سوريا ونيكاراغوا وكوريا الشمالية وبيلاروسيا. وامتنعت 35 دولة أخرى عن التصويت منها الصين الشريك الاستراتيجي لروسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News