اقتصاد

مسؤول نيجيري: تكلفة خط الغاز مع المغرب 25 مليار دولار وتنفيذه ربع قرن

مسؤول نيجيري: تكلفة خط الغاز مع المغرب 25 مليار دولار وتنفيذه ربع قرن

تجري الاستعدادات في نيجيريا لاتخاذ قرار استثماري العام المقبل بشأن إقامة خط أنابيب للغاز، يمكن أن يمد أوروبا بالغاز عبر المغرب.

وكشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية أن خط أنابيب الغاز النيجيري المغريي يقترب من الحصول يمكن قرار استثماري بقيمة 25 مليار دولار، متوقعا تحقيق ذلك بداية السنة المقبلة.

وأكد رئيس المؤسسة، في تصريح ل”بلومبرغ”، أن “القرار النهائي بخصوص ضخ 25 مليار دولار من الاستثمارات سيُتخذ بداية سنة 2023، حيث إن المناقشات حول تمويل الخط الذي يبلغ طوله 5600 كيلومتر، وينقل الغاز الطبيعي إلى 11 دولة على الساحل الأفريقي وصولا إلى المغرب، قبل أن يصل إلى إسبانيا وإيطاليا مستمرة”.

وكشف المسؤول النيجيري” أن المرحلة الأولى للمشروع ستستمر 3 سنوات، من بين 3 مراحل إجمالية، تليها مرحلة الثانية والتي ستصل مدتها إلى 5 سنوات، علما أن المدة المتوقعة للانتهاء من المشروع تماما هي 25 عاما”.

وأضاف المسؤول النيجيري أن “هذا المشروع سيشكل مرحلة جديدة لصادرات الغاز النيجيرية، الذي تقتصر حاليا على الغاز الطبيعي المسال بشكل محدود.

وتمتلك نيجيريا أكبر احتياطيات الغاز المؤكدة في إفريقيا بحوالي 200 تريليون قدم مكعب، معظمها غير مستغل.

وكان المغرب ونيجيريا ودول غرب إفريقيا، قد وقعوا 16 شتنبر الفارط في الرباط، مذكرة تفاهم لتأسيس خط أبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا.

ووقع الاتفاقية سيديكو دوكا، ممثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، وميلي كولو كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول النيجيرية، وأمينة بن خضرة، المديرة العام للمكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن.

وقالت بنخضرة، في كلمة خلال حفل التوقيع: “الاتفاقية هي التزام الجميع بإقامة مشروع مهم سيوفر الغاز لجميع دول غرب إفريقيا”.

وزادت: “أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب سيمثل محور عبور جديد للتصدير نحو القارة الأوروبية”.

وتنص الاتفاقية على التزام المجموعة وجميع الدول التي يمر منها الأنبوب، على المساهمة في تفعيل المشروع، والذي سيوفر بمجرد اكتماله، الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، وسيشكل أيضا محور عبور جديد لتصدير الغاز لأوروبا​​​​​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News