دولي

بعد ماكرون.. رئيسة الوزراء الفرنسية تزور الجزائر

بعد ماكرون.. رئيسة الوزراء الفرنسية تزور الجزائر

تزور رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن الجزائر، التي وصلت إليها الأحد، رفقة 16 من وزراء حكومتها، أي نحو نصف أعضاء الحكومة، إذ تهدف الزيارة إلى إعطاء “زخم جديد” وربما ملموس للمصالحة التي بدأها رئيسا البلدين نهاية غشت الماضي، وفق فرانس 24 ووكالة أ ف ب.

وأفاد المصدر نفسه أنه كان في استقبال رئيسة الوزراء الفرنسية، عند وصولها إلى مطار هواري بومدين، نظيرها رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمان. وقالت رئيسة الوزراء الفرنسية، لموقع “كل شيئ عن الجزائر” الإخباري “لقد ولى زمن سوء التفاهم”.

وفي ندوة صحافية مشتركة بين رئيسة الوزراء الفرنسية ونظيرها الجزائري، أكد الأخير أن “هناك آفاق واعدة في مجال الاستثمار الفرنسي بالجزائر”، مشيرا إلى أن المسؤولين الحكوميين ناقشوا “جميع مجالات التعاون بين البلدين التي قد تدفع بالعلاقات نحو آفاق جديدة”.

ولفت إلى أن “هناك وعود باستثمارات مباشرة فرنسية في كل القطاعات. والأيام بيننا لكي يظهر تجسيد هذه الالتزام”. كما أعلن عن إطار قانوني جديد يشجع الاستثمار الأجنبي وعلى رأسه الفرنسي لخلق مشاريع في الجزائر. وقال بن عبد الرحمان: “نحن متفتحون ولدينا إطار قانوني جديد للاستثمار الذي يساوي بين المستثمر الوطني ونظيره الأجنبي ويوفر كل الضمانات بالنسبة للمستثمرين الأجانب. ومرحبا بالمستثمرين الفرنسين في الجزائر”.

وقبل وصول بورن بساعات اتصل الرئيس ماكرون هاتفيا بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وبحث معه في أعمال اللجنة رفيعة المستوى. وأعرب رئيسا البلدين عن “ارتياحهما للتطور الإيجابي، والمستوى الذي عرفته العلاقات الثنائية” بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وترأست بورن مع نظيرها الجزائري أيمن بن عبد الرحمان الأحد اللجنة الحكومية الخامسة رفيعة المستوى بين البلدين، والتي يعود تاريخ اجتماعها الأخير إلى 2017 في باريس، حيث تم التركيز أساسا على “التعاون الاقتصادي”.

وأفضت هذه الاجتماعات إلى توقيع 12 نصا تضمنت “إعلانات نوايا” حول العمالة والتعاون الصناعي والسياحة والأعمال الحرفية والإعاقة، فضلا عن “اتفاقية شراكة” في المجال الزراعي و”مذكرة اتفاق” حول الشركات الناشئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News