دولي

ماكرون يرصد 100 مليون يورو لتمكين كييف من شراء العتاد العسكري

ماكرون يرصد 100 مليون يورو لتمكين كييف من شراء العتاد العسكري

عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة مؤتمرا صحافيا في براغ في إطار القمة الأوروبية. وأعلن ماكرون رصد 100 مليون يورو لتمكين كييف من شراء العتاد العسكري بشكل مباشر من مصنعي الأسلحة. وجاءت القمة بعد اجتماع “المجموعة السياسية الأوروبية” أمس الخميس التي أعلن عن ميلادها.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة في اختتام القمة الأوروبية ببراغ رصد “صندوق خاص”، يمكن أوكرانيا من “شراء العتاد العسكري مباشرة من طرف مصنعي الأسلحة، التي هي في حاجة لها، لدعم جهودها في الحرب”.

وقال ماكرون: “سنضخ في هذا الصندوق 100 مليون يورو في البداية”، ما سيتيح “التمكن من العمل أيضا مع القاعدة الصناعية للدفاع الفرنسي”.

وعلى مستوى آخر، تطرق ماكرون لملف الطاقة، الذي يؤرق المسؤولين الأوروبين في الوقت الحالي مع اقتراب فصل الشتاء وأزمة الطاقة التي تسبب فيها الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولمواجهة هذه الأزمة في البلدان الأوروبية، الأكثر تضررا، أعلن الرئيس الفرنسي أن الاتحاد الأوروبي سيضع “آليات” لـ”التضامن المالي”. كما شدد على ضرورة الخروج بسرعة من الوقود الأحفوري وإنتاج أكثر للطاقة المتجددة والنووية.

وأشار ماكرون إلى أن شتاء 2023-2024 سيكون أصعب من الشتاء القادم على الأوروبيين من حيث إمدادات الغاز.

وأكد الرئيس الفرنسي أن أوروبا ستكثف محادثاتها مع موردي الغاز، وستنسق مع الدول الآسيوية الشريكة بشأن صفقات شرائه، وستطبق أيضا آليات للتأكد من وجود تضامن مالي بين الدول الأوروبية في تعاملات شراء الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News