سياسة

المغرب يعبر عن قلقله إزاء أحداث بوركينا فاسو ويدعو لضبط النفس

أعربت المملكة المغربية، عن “بالغ قلقها إزاء الأحداث التي شهدتها بوركينا فاسو خلال الأيام الأخيرة.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب “يدعو جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس، وتفضيل المصلحة الوطنية العليا، والعمل من أجل أمن وطمأنينة الشعب البوركينابي.”

وأضافت الوزارة في بلاغ لها صدر مساء اليوم الاثنين، أن “المغرب، الذي تجمعه علاقات قوية مع بوركينا فاسو، يدعم جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من أجل انتقال سلمي في هذا البلد الإفريقي الشقيق”.

من جهة أخرى، أشارت الوزارة، إلى أنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أحدثت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج خلية لتتبع وضعية الجالية المغربية المقيمة ببوركينا فاسو، بتنسيق مع سفارة المملكة المغربية بواغادوغو”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى علم كافة المواطنين المغاربة ببوركينافاسو، أنه تم إحداث خلية للتتبع ووضع أرقام هاتفية رهن إشارتهم، وذلك من أجل الإجابة على كل تساؤلاتهم.

ودعت الوزارة في بلاغ لها، المواطنين المغاربة إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر مع الالتزام بالبقاء في منازلهم، والتقيد بالتعليمات الصادرة عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو في هذا الشأن، والتواصل معها عبر رقم الطوارئ المُحدث لهذا الخصوص، وكذا اتباع التدابير الاحترازية التي قد تدعو إليها الجهات البوركينابية.

يأتي ذلك، وفق بلاف للخارجية المغربية، “تبعا للتطورات الميدانية التي تعرفها حاليا بوركينافاسو، وبالإشارة إلى البلاغ الصادر عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو يوم السبت 01 أكتوبر 2022، وفي إطار الحرص على سلامة وأمن الجالية المغربية المقيمة فوق الأراضي البوركينابية”.

وكان بلاغ لسفارة المملكة المغربية بواغادوغو، أعلنت أنها أحدثت خلية تتبع للوضع في بوركينا فاسو، وتطمئن على أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في هذا البلد.

وأبرز البلاغ أن “سفارة المملكة المغربية تتابع عن كثب الوضع في بوركينا فاسو والأحداث الجارية في هذا البلد منذ يوم الجمعة”

وأضاف المصدر ذاته أن السفارة “تطمئن على أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في بوركينا فاسو”، داعيا “المواطنين إلى البقاء في منازلهم وتوخي الحذر الشديد”.

وأشار البلاغ إلى أن “السفارة أحدثت خلية تتبع، وأنها تضع رقم الطوارئ التالي رهن الإشارة عند الضرورة: 22606418080+”

الأرقام الهاتفية للتواصل مع خلية التتبع : 0537676350/ 0537676353 /0537676251

للتواصل عبر الفاكس:0537676053

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

للتواصل عبر رقم الطوارئ (الهاتف و Whatsapp) الخاص بسفارة المملكة المغربية بواغادوغو: 22606418080+

 

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.