سياسة

قمة “تحويل التعليم” تؤجل الاجتماع الأسبوعي للحكومة

كشفت مصادر حكومية لجريدة “مدار21” الالكترونية، أنه تقرر تأجيل الاجتماع الأسبوعي للحكومة المقرر انعقاده اليوم الخميس إلى غاية الأسبوع المقبل، بسبب تواجد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في مهمة رسمية بنيويورك، مؤكدة أنه لن يتم عقد الاجتماع الحكومي خلال الأسبوع الجاري نظرا لاستمرار مشاركة أخنوش في قمة “تحويل التعليم”.

وانطلقت مطلع الأسبوع الجاري بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أشغال اجتماع قمة “تحويل التعليم” رفيعة المستوى، بمشاركة المغرب ممثلا في رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وتنص المادة 14 من القانون التنظيمي لتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانون لأعضائها على أنه “يعقد مجلس الحكومة اجتماعاته مرة في الأسبوع على الأقل، إلا إذا حال مانع من ذلك، وإذا حال مانع دون حضور من أعضاء الحكومة اجتماعا من اجتماعات المجلس لأي سبب من الأسباب، وجب عليه إحاطة رئاسة الحكومة علما قبل انعقاد الاجتماع”.

وتنص المادة السالفة الذكر، إمكانية أن يقتراح رئيس الحكومة على الملك تكليف عضو من أعضاء الحكومة للنيابة عنه في غيابه، لمدة معينة ولمماسة مهام محددة، مع إمكانية رئيس الحكومة تكليف أعضاء الحكومة بالنيابة عن زملائهم في حال وجود مانع حال دون مزاولتهم مهامهم.

هذا وتنعقد قمة “تحويل التعليم” التي تنظم بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة (13-27 شتنبر الجاري)، والتي يترأس خلالها أخنوش الوفد المغربي، بتعليمات من الملك محمد السادس.

كما يحضر هذه القمة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.ووفقا للأمم المتحدة، تشكل قمة تحويل التعليم، التي تعد أكبر تجمع على الإطلاق للمتعلمين والمعلمين، فرصة لتعبئة الطموح والعمل والتضامن والبحث عن حلول، من أجل إعادة تصور الأنظمة التعليمية المستقبلية، وإعطاء زخم جديد لهدف التنمية المستدامة (4: جودة التعليم) وبرنامج 2030 في شموليته

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.