دولي | مجتمع

أسعار المواد الغذائية تتراجع للشهر الخامس تواليا و”فاو” تتوقع تراجع صادرات الحبوب

أسعار المواد الغذائية تتراجع للشهر الخامس تواليا و”فاو” تتوقع تراجع صادرات الحبوب

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، أمس الجمعة، أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية تراجعت للشهر الخامس على التوالي لأسباب منها استئناف الصادرات من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الخاضع لمراقبة حثيثة 138.0 نقطة في غشت، بانخفاض نسبته 1.9 في المائة عن يوليوز ولو أنه لا يزال أعلى بنسبة 7.9 في المائة من قيمته قبل عام. ويتتبع هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.4 في المائة عن الشهر السابق، وفسر المنظمة هذا التراجع بانخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1 في المائة، ما يعكس تحسنًا في توقعات الإنتاج في أمريكا الشمالية والاتحاد الروسي، فضلًا عن استئناف عمليات التصدير من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا.

واستقرت أسعار الأرزّ في المتوسط خلال الشهر، بينما ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بنسبة هامشية بلغت 0.2 في المائة، حيث تم تعويض ارتفاع أسعار الذرة العالمية الناجم عن الأحوال الجوية الحارة والجافة المحيطة بزراعتها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، بانخفاض أسعار الشعير والذرة الرفيعة.

وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.3 في المائة عن يوليوز، حيث أصبح أدنى بقليل من المستوى الذي كان عليه في غشت 2021، كما ارتفعت الأسعار العالمية لزيت الصويا ارتفاعًا معتدلًا بسبب القلق من تأثير الأحوال الجوية غير المواتية على الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولكنّ هذه الزيادة قد قابلتها أسعار متدنية لزيت النخيل وزيت دوار الشمس وزيت بذور اللفت، الأمر الذي عكس زيادة المتاح من زيت النخيل من إندونيسيا بسبب انخفاض الضرائب على الصادرات، والاستئناف التدريجي لشحن زيت نوار الشمس من موانئ أوكرانيا، توضح “فاو”.

وهبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.0 في المائة في غشت ورغم أنه ظل في أعلى مستوى بنسبة 23.5 في المائة من قيمته المسجلة في يوليوز 2021، وارتفعت الأسعار العالمية للأجبان للشهر العاشر على التوالي، بينما تراجعت أسعار الحليب وسط توقعات بزيادة الإمدادات من نيوزيلندا، رغم انخفاض الإنتاج في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وتدنى مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.5 في المائة عن شهر يوليوز، ولكنه ظل أعلى بنسبة 8.2 في المائة من قيمته المسجلة قبل عام، كما انخفضت الأسعار الدولية للحوم الدواجن في غشت وسط ازدياد الكمية المتاحة منها للتصدير العالمي، فيما تدنت الأسعار العالمية للحوم الأبقار بسبب ضعف الطلب المحلي عليها في بعض الدول المصدّرة الرئيسية.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 2.1 في المائة إلى أدنى مستوى له منذ يوليوز 2021، وهذا ناجم بشكل أساسي عن زيادة الصادرات من الهند وانخفاض أسعار الإيثانول في البرازيل.

توقعات بتراجع إنتاج الحبوب في عام 2022

أيضا، أصدرت منظمة الأغذية والزراعة أمس الجمعة، توقعاتها المحدثة بشأن إنتاج الحبوب لعام 2022، التي ترتقب بموجبها انخفاضًا ملحوظًا. فمن المتوقع أن يهبط الإنتاج العالمي للحبوب بمقدار 38.9 ملايين طن، أي بنسبة 1.4 في المائة عن العام السابق، وفقًا للإصدار الجديد لـموجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها.

يتعلق الجزء الأكبر من توقعات التراجع بالحبوب الخشنة حسب “فاو”، حيث من المرتقب أن تنخفض محاصيل الذرة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 16 في المائة عن متوسطها المسجّل خلال فترة خمس سنوات، وذلك بسبب الأحوال الجوية التي بلغت مستويات استثنائية من الحرارة والجفاف.

وفي المقابل، رفعت منظمة الأغذية والزراعة توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي للقمح عن المستوى المسجل في تقريرها الأخير في يوليوز، إلى 777 مليون طن، أي بانخفاض لا يذكر مقارنة بعام 2021، وذلك على خلفية المحاصيل القياسية المتوقعة في الاتحاد الروسي والأحوال الجوية المواتية في أمريكا الشمالية. ومن المتوقع أن ينخفض الإنتاج العالمي للأرزّ بنسبة 2.1 في المائة عن أعلى ذروة له كان قد بلغها في عام 2021.

وحُدّد الآن الاستخدام العالمي للحبوب للفترة 2022/2023 بمقدار 792 2 مليون طن، بينما من المتوقع أن تتقلص المخزونات العالمية للحبوب في نهاية مواسم عام 2023 بنسبة 2.1 في المائة لتصل إلى 845 مليون طن. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تنخفض نسبة المخزونات العالمية من الحبوب إلى الاستخدام بشكل طفيف من 30.9 في المائة في الفترة 2021/2022 إلى 29.5 في المائة؛ وهو مستوى لا تزال تعتبره المنظمة مرتفعًا نسبيًا مقارنة بالأرقام المسجلة تاريخيًا.

وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة أن ينخفض حجم التجارة العالمية بالحبوب بنسبة 1.9 في المائة في الفترة 2022/2023 عما كان عليه في العام الماضي، إلى 469.6 ملايين طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News