فن

في انتظار كلمة القضاء.. محام يكشف العقوبات التي تنتظر زوجة الميلودي

من المقرر أن تعقد المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، غدا الخميس جلسة محاكمة زوجة الفنان الشعبي عادل الميلودي على خلفية اعتدائها على موظف أمني خلال عملية إيقاف ابنها، بعدما أجلت النظر في القضية بناء على طلب الدفاع لإعداد الملف.

وكانت عناصر ولاية أمن القنيطرة، قد أخضعت زوجة الميلودي لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لعرقلتها عمل عناصر الشرطة وتعريضهم للإهانة المقرونة بالعنف الجسدي والسب والشتم، خلال إيقاف نجلها بسبب تعريضه سلامة المارة والسائقين للخطر بواسطة سيارته، ومقاومته العنيفة لعناصر الشرطة وكذا امتناعه عن الإدلاء بأية وثيقة مِلكية تخص السيارة.

وفي ما يتعلق بالعقوبات، التي تنتظر كل شخص سولت له نفسه الاعتداء على رجل السلطة وإهانته، كشف محام بهيئة الرباط لجريدة “مدار21″،  أن جريمة الاعتداء على الموظفين العموميين قد تخضع لتكييفات نصوص عديدة، خاصة في حالة اقترن فعل الإهانة مع الضرب والجرح.

وأضاف المتحدث ذاته، أن عقوبات الإهانة اللفظية تتراوح بين شهر وسنة وغرامة مالية من 250 إلى 5000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفق ما ينص عليه الفصل 263 من القانون الجنائي، وهذه الإهانة قد تكون إما بأقوال أو إشارات أو تهديدات، أو إرسال أشياء أو وضعها أو كتابة رسوم غير علنية بقصد بها المساس بشرفهم أو شعورهم.

وبخصوص الاعتداء الجسدي في حق الموظفين العموميين من رجال السلطة وغيرهم، أوضح المحامي أنها وردت في الفصل 267، حيث يعاقب بمقتضاها بالحبس 3 أشهر إلى سنتين.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن جريمة الاعتداء بالضرب والجرح قد يعاقب عليها أيضا الفصل 400 بالحبس من شهر إلى سنة وغرامة من 200 درهم إلى خمس مئة درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، وذلك حسب درجة الاعتداء، حيث يطبق هذا الفصل في حالة عدم وقوع المرض أو العجز عن الأشغال الشخصية، أو في حالة العجز أو المرض لمدة لا تتجاوز 20 يوما.

وتابع، أنه في في حال تجاوز مدة العجز 20 يوما، فيتم تطبيق مقتضيات الفصل 401، الذي يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة من 200 إلى ألف درهم، أما بخصوص الإصابة بعاهة مستديمة فإن العقوبة قد تكون من 5 إلى عشر سنوات.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.