فن

خاص.. مصدر يكشف لـ”مدار21″ موعد النسخة الـ19 لمهرجان موازين

خاص.. مصدر يكشف لـ”مدار21″ موعد النسخة الـ19 لمهرجان موازين

كشف مصدر من وزارة الثقافة لجريدة “مدار21″، أنه من المقرر تنظيم الدورة الـ19 لمهرجان “موازين” إيقاعات في 2024، بعد غياب ثلاث سنوات بسبب ظروف جائحة كورونا.

وبالرغم من عودة الحياة إلى الساحة الفنية المغربية، إذ استأنفت مجموعة من المهرجانات السينمائية والموسيقية نشاطها خلال السنة الجارية، بدعم من وزارة الثقافة، وكذا المركز السينمائي، بغرض إعادة تحريك عجلة الفن بالمغرب بعد الركود الذي شهده جراء التوقف الاضطراري بسبب أزمة كوفيد19، التي أرخت بظلالها على مختلف القطاعات، فالدورة الـ19 من “موازين” لن ترى النور حتى 2024، حسب ما أسر به مصدر رفيع المستوى للجريدة.

وكان من المقرر عقد الدورة الـ19 لمهرجان “موازين” في شهر يونيو من سنة 2020، وفق ما أعلنت عنه جمعية مغرب الثقافات، شهر أكتوبر سنة 2019، إلا أن جائحة كورونا حالت دون تنفيذ ذلك.

ونظمت الدورة الـ18 لمهرجان “موازين” في يونيو سنة 2019، والتي حضرها نحو مليوني و700 ألف متفرج طيلة أيام فعالياته بمختلف منصات الرباط وسلا، بمشاركة أزيد من 200 فنان.

وعرفت النسخة السابقة للمهرجان، حضور ثلة من الفنانين العرب والأجانب؛ من بينهم كارول سماحة، ومحمد رضا، عاصي الحلاني، يسرا سعوف، ميريام فارس، محمد عساف، إليسا، حميد حضري، وليد توفيق وديانا كرزون، ورامي عياش، وحسناء زلاغ، نجوى كرم، بالإضافة إلى حسين الجسمي، وبلاك إيد بيس، ومالوما.

وحقق الفنان الكولومبي “مالوما”، خلال هذه الدورة من المهرجان، رقما قياسيا متفوقا على باقي الفنانين المشاركين ضمن فعالياتها على مستوى عدد الجماهير، إذ حضر حفله أكثر من 200 ألف متفرج تفاعلوا مع أغانيه المشهورة بمنصة السويسي.

ويذكر أن “موازين” يصنف في خانة المهرجانات الموسيقية العالمية، ويعد من بين أشهر الاحتفالات الفنية، حيث تأسس سنة 2001، حيث يجري تنظيم فعالياته بالعاصمة المغربية الرباط وجارتها مدينة سلا بمختلف المنصات، ما بين شهري ماي ويونيو تحت رعاية الملك محمد السادس، وإشراف شركة مغرب الثقافات.

ويستقطب المهرجان سنويا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والعالمية وأشهرها، إلى جانب أفضل الفنانين المغاربة، ويمثل أيضا فرصة سانحة للموسيقيين والمغنيين المغاربة، لاسيما منهم الشباب، لإبراز مواهبهم، باعتبار أن المهرجان حدث ثقافي مهم يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، ناهيك عن مساهمته في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات.

وتمكن مهرجان “موازين” من تحقيق نجاحات كبيرة في دورات عدة، ففي سنة 2019 حقق المهرجان رقما قياسيا عالميا، من حيث عدد الجماهير، والذي وصل بحسب الإحصائيات الرسمية إلى ما يقارب مليوني و700 ألف متفرج، ليصبح المهرجان الموسيقي الأكثر جماهيرية بحسب الإحصائيات أيضا متوفقا على “donauinselfest” بفيينا بمليوني و400 ألف متفرج.

أما في سنة 2016، فقد استقطب المهرجان أزيد من مليوني و800 ألف متفرج، فيما حقق 500 مليون مشاهدة في القنوات العالمية التي نقلته مباشرة في أوروبا وأمريكا وأفريقيا والعالم العربي.

وفي سنة 2013 جذب المهرجان أزيد من مليوني و400 ألف متفرج، وحصد 30 مليون مشاهدة على القنوات العالمية في مختلف أنحاء العالم، وصنفته شبكة “إم تي في” الأمريكية العالمية عبر موقعها الإلكتروني ثاني أكبر المهرجانات وأضخمها في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News