سياسة | مجتمع

عمور تسحب رخص 3 وكالات أسفار بسبب إخلالها بالتزاماتها تجاه المعتمرين

عمور تسحب رخص 3 وكالات أسفار بسبب إخلالها بالتزاماتها تجاه المعتمرين

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن سحب رخص 3 وكالات أسفار بسبب عدم وفائها بالتزاماتها تجاه المعتمرين، وذلك بعد معالجة مجموعة من الشكايات المقدمة ضد عدد من وكالات الأسفار من طرف اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار.

وأوضحت عمور، ضمن جوابها على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حول “عدم وفاء بعض وكالات الأسفار بالتزاماتها تجاه المعتمرين”، أنه “بعد دراسة هذه الشكايات، قررت اللجنة العقوبات التالية طبقا لمقتضيات القانون رقم 31.96 المتعلق بالنظام الأساسي لوكالات الأسفار، السحب النهائي لرخصة وكيل أسفار لثلاث وكالات والكائن مقرها بالدار البيضاء وبتطوان.

وشملت العقوبات أيضا، وفق ما أكدت وزيرة السياحة السحب المؤقت لمدة ثلاثة أشهر لرخصة وكيل أسفار لوكالتين الكائن مقرهما بالصخيرات وبسلا، بالإضافة إلى توجيه إنذار لتسع وكالات أسفار الكائنة مقراتها بالدار البيضاء وأصيلة وأكادير والرباط وتزنيت، مشددة على أن هذه الوكالات لم تعد مؤهلة لتقديم طلب لتنظيم عملية الحج خلال 03 سنوات المقبلة.

وسجلت عمور أنه في إطار الإجراءات التي تقوم بها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتعاون مع الفدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لوكالات الأسفار المغربية من أجل تأطير النشاط السياحي ومراقبة جودة الخدمات، قامت الوزارة بإصدار بلاغ لتحسيس الزبناء بضرورة إعطاء الأهمية للعقود التي تضمن حقوقهم مع وكالات الأسفار.

وفي موضوع آخر، وجوابا عن سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، حول “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، إن هذا الأخير له دور مهم في إحداث مناصب شغل جديدة، وخلق الثروات، وتنظيم القطاع غير مهيكل، والإدماج الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المجالية.

وأبزت عمور، أن القطاع عرف تطورا مهما، حيث بلغ عدد التعاونيات أكثر من 47 ألف تعاونية، وعدد المتعاونين حوالي 650 ألف متعاون ومتعاونة، مشيرة إلى أن استراتيجية الوزارة في هذا القطاع على ترتكز على ثلاثة محاور أساسية والمتمثلة في توفير التمويلات المناسبة، عبر مواكبة التعاونيات للحصول على القروض بتنسيق مع المؤسسات البنكية المعنية، ووضعنا بوابة خاصة لاستقبال التعاونيات الراغبة في الاستفادة من خدمات التمويل “انطلاقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News