مجتمع

وزارة الفلاحة: أسعار المواشي بالأسواق في نفس مستويات الموسم الماضي

تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى، أكدت وزارة الفلاحة الصيد والبحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الأسعار في الأسواق وأسواق المواشي، بالنسبة للأغنام والماعز، وخاصة الأغنام،  “هي في نفس مستويات الموسم السابق خلال نفس الفترة”.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها أصدرته مساء اليوم الجمعة، وتوصل “مدار21” بنسخة منه، أنه بالنسبة للأبقار المسمنة، فقد ظلت أسعار اللحوم عند المستويات المتوسطة المعتادة، أي 62 – 65 درهم/كلغ عند الخروج من المجازر.

وأضافت وزارة الفلاحة، أنه  بالنسبة لأسعار منتوجات الدواجن، فقد شهد البيض انخفاضًا بنسبة 5 إلى 7في المائة مقارنة ب 2021، مشيرةإلى أن أسعار دجاج اللحم تظل عند 16 درهمًا/كلغ في أسواق الجملة.

وسجلت الوزارة، أن إجراءات حماية الرصيد الحيواني في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الذي أطلقه الملك محمد السادس في فبراير 2022 وكذا تحسين الموارد الرعوية والعلفية منذ شهر مارس، مكنت من تحسين وضعية سوق الحيوانات الحية مقارنة بالوضعية قبل فبراير.

وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الفلاحة، أن سعر الحليب يظل مستقر، وهكذا بقي الحليب المبستر كامل الدسم مستقرا في ثمنه المعتاد ب 7 دراهم/لتر.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أكد أن الوضعية الصحية للقطيعع الوطني من الماشية في “صحة جيدة” وأن عملية التلقيح التي تتم بالمجان بلغت 2 مليون رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وكشف  أنه تم تلقيح حوالي 19 مليون رأس من الأغنام ضد طاعون “المجترات الصغيرة” والجدري و4.5 مليون رأس من الماعز ضد طاعون “المتجرات الصغيرة”.

وبشأن البرنامج الخاص بعيد الأضحى، سجل الوزير، أن العرض من الماشية الموجهة لعيد الأضحى يبلغ 7 مليون رأس في حين يصل الطلب إلى 6 مليون، مشيرا إلى أنه منذ غشت 2021، تم إطلاق الصفقات و طلبات العروض لاقتناء شارات الترقيم الخاصة بالأضاحي.

وأضاف بايتاس، أنه تم بتاريخ دجنبر 2021، تأطير العمل الخاص ببرنامج عيد الأضحى، قبل أن يتم تسجيل جميع المزارع الخاصة بتمسين الأغنام و الماعز، من أجل التعاطي مع حالات الإصابة الممكنة وتحديد أماكن المزارع.ولفت المسؤول الحكومي، إلى أنه مع بداية 2022، تم إطلاق عملية الإحصاء و تعريف الأغنام والماعز، وقال إنه “لحد الآن  بلغت حصيلة المراقبة 242 ألف مزرعة لتسمين الأغنام والماعز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.