جهويات

انطلاق برنامج “أوراش” بتزنيت

أعطيت اليوم الأربعاء، الانطلاقة الرسمية للأوراش التي جرى انتقاؤها على صعيد إقليم تزنيت في إطار البرنامج الحكومي “أوراش”.

وتمت مراسيم انطلاق هذه الأوراش بمدينة تزنيت، في حفل حضره على الخصوص عامل إقليم تزنيت السيد حسن خليل ورئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، وممثلو المصالح الخارجية المعنية وعدد من المنتخبين ورؤساء الجمعيات والتعاونيات المستفيدة. وتهم الأوراش التي جرى التوقيع على اتفاقيات الشراكة الخاصة بها، 210 مشاريع موزعة على جميع الجماعات الترابية بالإقليم.

وشملت الأوراش التي تقد مت بها 182 جمعية وتعاونية، 24 جماعة ترابية بإقليم تزنيت، ضمنها جماعتان حضريتان و22 جماعة قروية. فبجماعة تزنيت، بلغ عدد الأوراش 47 ورشا سيستفيد منها 232 شخصا، وبدائرة تيزنيت بلغ عددها 81 ورشا سيستفيد منها 369 شخصا، أما بدائرة أنزي فقد بلغ عدد الأوراش 51 سيستفيد منها 238 شخصا، فيما بلغ العدد بباشوية ودائرة تافراوت ما مجموعه 31 ورشا لفائدة 200 مستفيد.

وحسب معطيات تم تقديمها خلال الحفل الرسمي، فقد توزع المستفيدون من هذه الأوراش على ستة محاور هي: تأهيل البنيات التحتية بنسبة 12 في المائة (129 مستفيدا)، والتأهيل الاجتماعي والخدمات بنسبة 1 في المائة (9 مستفيدين)، والتكوين والتأطير وتقوية القدرات بنسبة 22 في المائة (225 مستفيدا)، والمحافظة على البيئة وتهيئة الفضاءات بنسبة 52 في المائة (537 مستفيدا)، والرقمنة والأرشيف بنسبة 4 في المائة (42 مستفيدا)، والتنشيط الثقافي والفني والرياضي بنسبة 9 في المائة (42 مستفيدا).

يشار إلى أنه تم في وقت سابق، التوقيع على اتفاقيات الشراكة الخاصة بهذه الأوراش على صعيد إقليم تزنيت بين المجلس الإقليمي لتزنيت وعدد من الجمعيات والتعاونيات والمصالح الخارجية المعنية، وكذا بعض الجماعات الترابية بالإقليم.

ويذكر أن برنامج “أوراش”، الذي شرع في تنزيله ابتداء من فاتح مارس الماضي على الصعيد الوطني يهدف إلى توفير 250 ألف فرصة عمل مؤقتة على مدى سنتين في إطار عقود عمل مؤقتة في المتوسط مدتها أربعة أشهر وذلك عن طريق الجمعيات والتعاونيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.