سياسة

عبد الجليل يجري محادثات بقمة المنتدى الدولي للنقل

أجرى وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، سلسلة من المحادثات الثنائية مع عدد من نظرائه المشاركين في أشغال قمة 2022 من المنتدى الدولي للنقل، الذي اختتمت أشغاله اليوم الجمعة بلايبزيغ الألمانية.

وتباحث عبد الجليل، الذي ترأس أشغال القمة، على الخصوص، مع نظرائه من ألمانيا، سويسرا، بريطانيا وإسرائيل، إلى جانب مسؤولين بمنظمات دولية في قطاع النقل.

وقال الوزير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه المحادثات تمحورت حول بحث السبل والآليات الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل واللوجيستيك”، مسلطا الضوء على النقاشات المثمرة والبناءة التي أجراها مع نظرائه خلال أشغال هذه القمة.

وكانت قمة المنتدى الدولي للنقل، المنظمة تحت شعار “النقل في خدمة مجتمعات متكاملة”، قد انطلقت يوم الأربعاء بلايبزيغ الألمانية تحت رئاسة المغرب، الذي تمت الإشادة عاليا بجهوده على رأس المنتدى.

وللتذكير، فإن المغرب باعتباره أول بلد عربي وإفريقي ينضم إلى المنتدى الدولي للنقل في العام 2015، عهدت له رئاسة المنتدى برسم ولاية 2021-2022، وذلك في ضوء الجهود والمشاريع المنفذة من طرف المملكة في مجال النقل واعتبارا لموقعها الجيو-استراتيجي، إن على المستويين الإقليمي أو القاري.

وقد عرف هذا المحفل الذي امتد على مدى ثلاثة أيام، مشاركة وفود تمثل نحو 80 بلدا، بما في ذلك وزراء النقل، أرباب شركات ومنظمات دولية، برلمانيون، صناع قرار، ممثلو الجمعيات المهنية وباحثون، والذين قدموا لمناقشة مواضيع ذات أهمية استراتيجية في علاقة مع جميع أنماط النقل والحركية.

وتميزت القمة، التي شارك فيها المغرب بوفد هام يتألف من مسؤولين بوزارة النقل واللوجستيك ومن مؤسسات عمومية تنشط في هذا المجال، بعقد جلسات وزارية، موائد مستديرة وندوات تناولت، على الخصوص، مواضيع السلامة على الطرق، النقل، التغير المناخي، تكامل النقل ومستقبل سلاسل التوريد.

وقد مكنت النقاشات المشاركين من تبادل الخبرات والتجارب في هذه المجالات.

من جهة أخرى، ترأس عبد الجليل، أمس الخميس، الاجتماع الـ 14 لمجلس وزراء المنتدى الدولي للنقل، الذي تميز بالإعلان عن انضمام مملكة كمبوديا إلى المنتدى بصفتها البلد العضو الـ 64 في المنظمة.

كما أعيد انتخاب يونغ تاي كيم سكرتيرا عاما للمنتدى الدولي للنقل لولاية ثانية، حيث أكد عبد الجليل خلال ندوة صحفية خصصت لعرض خلاصات الاجتماع، أن هذا “الاختيار يعكس الثقة التي تضعها جميع الدول في شخصه”.

من جهة أخرى، جرى تسليم رئاسة المنتدى الدولي للنقل من المغرب إلى المملكة المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.