اقتصاد

هل تؤثر أزمة القمح العالمية على أسعار الخبز بالمغرب ؟

هل تؤثر أزمة القمح العالمية على أسعار الخبز بالمغرب ؟

استبعد رئيس الجامعة الوطنية لمخابز وحلويات المغرب، الحسين الزاز،أن تؤثر أزمة القمح العالمية، على أسعار الخبز بالمملكة في الوقت الحالي، مؤكدا أن البلاد تتوفر على مخزون كاف لأربعة أشهر.

وقال الزاز ، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، إن المغرب يبحث بشكل دائم عن مستوردين جدد بعد حظر الهند للتصدير، وسبق وتعامل مع الأرجنتين والبرازيل وبولونيا.

وأوضح المتحدث ذاته، أن المغرب بدأ منذ فترة يستعد لهذه الأزمة، حيث استورد أزيد من مليوني طن في الشهرين الأخيرين، مبرزا أن المطاحن المغربية تتوفر على مخزونها “العادي”.

وبلغ الدعم المخصص لمادة القمح اللين نهاية أبريل الفارط، ثلاثة ملايير درهم، منذ مطلع السنة الجارية، وذلك وفق ما أكدته الحكومة المغربية وذلك بموجب الاتفاق بين الحكومة وأرباب المطاحن والمخابز، القاضي بتحديد ثمن هذه المادة في 270 درهما للقنطار.

وأوضح مصطفى بايتاس في تصريج سابق، أنه بالنظر للارتفاع الكبير في أسعار هذه المادة في الأسواق الدولية، أصبحت الحكومة تتحمل بموجب هذا الاتفاق، أزيد من 100 درهم للقنطار حاليا، مقابل 83 درهم للقنطار، مطلع يناير، بعد أن تجاوز سعر القنطار 500 درهم.

من جانبه، اعتبر نور الدين لفيف، رئيس المجلس الفدرالي للفدرالية المغربية للمخابز و الحلويات، أن الخصاص في تزويد السوق الوطنية بالقمح، أمر مستبعد بحكم أن “المغرب لديه علاقات دولية وخارجية تضمن تزويده بمادة القمح”.

ولكن في المقابل، يؤكد لفيف لـ”مدار21″ أن ما لا يمكن ضبطه هي الأثمنة لأن الطلب المتزايد في ظل الظروف الحالية يعني ارتفاع الأسعار، مبرزا أن عملية إنتاج الخبز تتحكم فيها أمور أخرى غير القمح “الخميرة وكتلة الأجور والتكلفة الطاقية.. وهي أمور تتحملها المخابز وحدها”.

وقفزت أسعار القمح في الأسواق العالمية بعد قرار الهند حظر تصدير القمح، حيث ارتفع مؤشر القمح القياسي بنسبة 5.9% في شيكاغو، وهو أعلى مستوى له منذ أشهر.

وتزامنا مع ذلك، أعلنت وزارة الفلاحة، في 13 من ماي الجاري أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاثة (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 يقدر ب 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69% مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحة مزروعة بلغت 3,6 مليون هكتار من الحبوب الثلاث برسم هذا الموسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News