سياسة | مجتمع

رسميا..الحكومة تلغي شرط اختبار “PCR” لولوج التراب الوطني

رسميا..الحكومة تلغي شرط اختبار “PCR” لولوج التراب الوطني

قررت الحكومة المغربية، اليوم الثلاثاء،  إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول الى الأراضي المغربية.

وسيدخل هذا القرار ، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة،  حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر هذا البلاغ.

ويأتي اتخاذ هذا القرار، وفق المصدر ذاته، استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية بالمغرب.

وكانت جريدة “مدار21” الإلكترونية نشرت استنادا إلى  مصدر خاص من وزارة الصحة أن الأخيرة تستعد لإعلان إجراءات تخفيفية جديدة بعد “استقرار” الوضع الوبائي بالمملكة.

وأوضح مصدر الجريدة أن الوزارة تدارست في الآونة الأخيرة “وبشكل جدي” إلغاء شرط “بي سي أر” لدخول المملكة عبر المطارات، وذلك بعد عدة توصيات من اللجنة العلمية لكوفيد -19.

ورجح المصدر المسؤول أن يتم الإعلان عن الإجراءات التخفيفية في الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أن انخفاض معدل الوفيات في الفترة الأخيرة “يشجع على التخفيف”.

وفي وقت سابق، كان اختلاف البرتوكولات الصحية بين المطارات والموانئ قد خلف جدلا واسعا، حيث أنه يتم تخيير المسافرين الوافدين على المملكة عبر الموانئ بين الإدلاء بجواز تلقيح صالح المدة أو اختبار PCR صالح لمدة 72 ساعة، بينما يتم إلزام القادمين عبر المطارات بالإدلاء بالجواز الصحي وPCR معا.

وطالب عدة أطباء وباحثين مغاربة ب”توحيد” البروتوكول الصحي بين المطارات والموانئ، خاصة عقب تسجيل أرقام منخفضة في إصابات ووفيات كورونا.ودعا البروفيسور عزالدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية إلى تحيين إجراءات الدخول بالطائرة كما حصل بالنسبة للحدود البحرية.

كما دعا إلى تقييم مقاربة جواز التلقيح، وهل ما زالت المقاربة ناجعة، متسائلا “هل لا يمكن للجواز الصحي أن يكون ناجعا و أقل استقطابا (Polarization) و تشنجا”؟

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. سلام:
    المشكلة ماشي في pcr المشكلة في الجرعة الثالثة
    لا اريد ان نضيف لأجسادنا سما زيادة وخاصة ان هذه اللقاحات لا تحميك من اي مرض ولا اي نوع من متحورات الكورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News