اقتصاد | سياسة

لقجع: ثمن المحروقات بالمغرب ارتفع بـ30% ولا نستطيع التكهن بمستقبل الأسعار

لقجع: ثمن المحروقات بالمغرب ارتفع بـ30% ولا نستطيع التكهن بمستقبل الأسعار

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إن سعر الغازوال بلغ إلى 1028 دولار للطن و1224 للطن بالنسبة للبنزين وهو ما أدى إلى ارتفاع ثمن المحروقات بالمغرب بنسبة 30 في المائة ما بين فبراير وشهر ماي 2022.

وأضاف لقجع في معرض جواب له عشية اليوم الاثنين ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن “الأسعار تواصل اليوم ارتفاعها وهذا هو الخطير في الأمر، لأن المنحى ما يزال تصاعديا و لا أحد يمكنه أن يتكهن بمستقبل هذه المواد ولا بأسعارها وبضمان التزود العادي بها”، مشيرا إلى أن أسعار الغزوال والبنزين، شهدت ارتفاعا “غير مسبوق”، مسجلة منذ بداية السنة إلى اليوم على التوالي متوسطات تقدر بـ983 دولار للطن بالنسبة للغازوال و1005 دولارات للطن بالنسبة للبنزين.

وأكد المسؤول الحكومي أن “كلفة المواد البترولية، عرفت منحى تصاعديا، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى 11 ماي 2022، حيت تأرجح سعر برميل النفط بين 80 و133 دولار، أي بمتوسط 101 دولار للبرميل بزيادة 42 في المائة مقارنة مع السنة الماضية”.

ولفت لقجع إلى أن ارتفاع ثمن الغازوال في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 46 في المائة، وهي المنتج الأول للبترول على المستوى العالمي، ونفس النسبة في الإمارات العربية المتحدة وهي سابع منتج عالمي للبترول، فيما ارتفعت أسعار الغازوال بأوروبا خلال نفس الفترة، حيث بلغت بتاريخ 9 ماي الجاري 2,56 يورو في ألمانيا و2.041 في بلجيكا و1.89 يورو في اسبانيا.

وهذا معناه، بحسب الوزير المكلف بالميزانية، أن ثمن الغازوال تجاوز خلال هذه الفترة 20 درهما في معظم الدول الأوروبية، مسجلا أن “نفس المنحى التصاعدي عرفته القارة الأسيوية، حيث ارتفع الثمن بـ20 في المائة و31 في المائة بكوريا الجنوبية و49 في المئة بإندنوسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News