صحة

بعد إعادة انتخابه.. رئيس كونفدرالية النقابات: 3 آلاف صيدلية على عتبة الإفلاس

بعد إعادة انتخابه.. رئيس كونفدرالية النقابات: 3 آلاف صيدلية على عتبة الإفلاس

أعيد انتخاب محمد لحبابي رئيسا لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، اليوم السبت، خلال الجمع العام الانتخابي الثاني المنعقد بمقر نقابة ولاية أكادير، المقام بالموازاة مع فعاليات مؤتمرها الصيدلاني السنوي بمدينة أكادير يومي الجمعة والسبت 13 و14 ماي 2022.

وأعرب لحبابي، عقب انتخابه، في كلمة له عن ضرورة تقوية العمل النقابي لمهنة الصيدلة، وتطويره بشكل أكثر فعالية أمام حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه مهنة الصيدلة، التي أضحت تتصف بالهشاشة في السنوات الأخيرة، سيما أن 3000 صيدلية أضحت على عتبة الإفلاس من أصل 12.000، و هو ما يزيد من حجم المسؤولية الملقاة على الكونفدرالية في المرحلة المقبلة.

كما اعتبر المتحدث، في بلاغ توصلت “مدار21” بنسخة منه، أن الوقت حان لتنفتح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على الصيادلة من أجل مواكبة القطاع والتجاوب مع ملفه المطلبي من جهة، ومن جهة أخرى تمكين المهنيين الصيادلة من تقديم تصوراتهم المرحلية حول إنجاح المشروع الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى اقتراح آليات تنزيل هذا المشروع بما يحقق تسهيل ولوج المواطنين للأدوية.

وأكد رئيس الكونفدرالية المنتخب في كلمته الختامية، أن القوى التمثيلية للمهنة مطالبة اليوم بتوحيد الصفوف من أجل تجويد الدور الاقتراحي للصيادلة حول قضاياهم العالقة، و أن حالة الشتات لن تزيد إلا من تعميق الإشكاليات المطروحة على المهنة.

وحضر الجمع العام الانتخابي العديد من النقابات الإقليمية والجمعيات للصيادلة المنضوية تحت الكونفدرالية، هذا بالإضافة لبعض الشخصيات المرجعية من الصيادلة.

وعرف الجمع العام جلسة أولى تمثلت في تقديم التقريرين الأدبي والمالي للمرحلة الممتدة بين 2016- 2022، والذي اعتبره الحضور أثناء مناقشته تقريرا أدبيا نوعيا و واعدا، ويحمل الكثير من الإنجازات الميدانية طيلة الست سنوات الماضية، والتي لم تعرف مثيلا لها مهنة الصيدلة لسنوات عدة مما أعاد روح الانتماء لدى النتسبين للقطاع، وذلك رغم الميزانية المحدودة للكونفدرالية من جهة، ورغم الإكراهات و العوامل الخارجية التي اعترضتها أثناء أداء مهامها النقابية.

وعرفت أشغال الجمع العام انتخاب أعضاء المكتب الوطني للكونفدرالية، مع هيكلته بموجب المسطرة الانتخابية من خلال انتخاب نواب الرئيس و الكاتب العام و أمين المال و المستشارون؛ هذا مع تصويت أعضاء الجمع العام على د. محمد حسان – منسقا للمجلس الوطني للأربع سنوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News