سياسة | مجتمع

وزير الصحة يعلن مراسيم جديدة لتعميم الحماية الاجتماعية على 8 ملايين مغربي

وزير الصحة يعلن مراسيم جديدة لتعميم الحماية الاجتماعية على 8 ملايين مغربي

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن الحكومة ستصدر مراسيم جديدة ستضمن التأمين الصحي وتوفير المعاش لفائدة ما يناهز 8 ملايين مغربي ومغربية فلاحة وحرفيين وسائقي سيارات الأجرة وفنانين،  بالإضافة لذوي الحقوق المرتبطين بهم.

وأكد الوزير، في معرض جوابه اليوم الاثنين على سؤال برلماني ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الحكومة تواصل العمل على إدماج الفئات المتبقية وكذا الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية “راميد”، مضيفا أن  الحكومة ستواصل العمل على تعميم التعويضات العائلية انطلاقا من 2023-2024.

وأشار آيت الطالب، أنه تم إصدار القانونين المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن ‏المرض ونظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، لافتا إلى إدراج فئات أخرى من خلال المصادقة على المراسيم المتعلقة بالأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتجار والصناع التقليديين الذين يمسكون محاسبة، والمقاولين الذاتيين، والأطباء، والصيادلة والموثقين والبياطرة، والمهندسين المسّاحين الطوبوغرافيين وهو المراسيم التي تهم 3,4 مليون وذوي حقوقهم.

وأوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أنه  لمواكبة هذا الورش، يتواصل الإصلاح الهيكلي للمنظومة الصحية بالارتكاز على أربعة مبادئ توجيهية، وتتعلق بتثمين الموارد البشرية  وتأهيل العرض الصحي وإحداث مجموعات صحية جهوية وإحداث ملف طبي لكل مريض مُشتَرَك بين كافة المتدخلين.

وبشأن المعايير التي تم اعتمادها في تحديد قيمة المساهمات، أكد الوزير أن منظومة الحماية الاجتماعية تقوم أساسا على التّضامن لبناء مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية والمجالية، مضيفا أن تحديد الدخل الجزافي لكل فئة يتم في إطار لجنة مختلطة مكونة من السلطة الحكومية المكلفة بالصحة، والسلطة الحكومية المكلفة بالشغل، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والفئات المعنية والفرقاء الاجتماعيين.

وكشف وزير الصحة، أنه تم الاتفاق على تحديد هيئة الاتصال لتزويد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات الضرورية وتحديد الدخل الجزافي لكل فئة، مع مراعاة  محددات مضبوطة منها، رقم المعاملات، المداخيل والأرباح، وتكاليف الاستثمار، ومدة مزاولة النشاط، والسن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News