سياسة

بايتاس: لا نية للحكومة للتراجع عن دعم غاز البوتان  

بايتاس: لا نية للحكومة للتراجع عن دعم غاز البوتان  

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أنه “لا نية للحكومة للتراجع عن دعم غاز البوتان  في الوقت الحالي”.

وأضاف بايتاس، ضمن الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس، أنه “في الوقت الحالي الحكومة تدعم الغاز من خلال صندوق المقاصة”، مردفا ” وهي واعية بأهمية هذه المادة في الاستهلاك اليومي للمواطنين، وسوف تستمر في دعمها بالرغم أن كلفة الغاز  بلغت أرقام قياسية”.

وفي السياق ذاته، شدد الناطق باسم الحكومة، على أنه ب”الرغم من تضاعف أسعار الغاز على الصيعد الدولي، فإن الحكومة ستواصل دعم هذه المادة الأساسية”.

في غضون ذلك، كشفت وزيرة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة، أمس الأربعاء أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، أن احتياطي مخزون غاز البوتان بالمملكة يصل إلى 191 ألف طن وهو ما يغطي 26 يوما.

وأكدت وزارة الانتقال الطاقي، في وقت سابق، أن تزويد السوق الوطني بغاز البوتان يتم بشكل منتظم وفي أحسن الظروف وذلك عن طريق 16 شركة مستوردة عبر مختلف موانئ المملكة.

وأضافت الوزارة، أن معظم الكميات المستوردة من غاز البوتان يأتي من أوروبا وأمريكا الشمالية (أكثر من 80 في المئة)، مشيرة إلى أن تعبئته في قنينات من حجم 3 كلغ و6 كلغ و12 كلغ تتم عبر 130 مركزا للتعبئة ويشرف على توزيعها 630 موزعا، وكشفت الوزيرة أن إجمالي هذه القنينات على المستوى الوطني يناهز 68 مليون قنينة.

هذا، وخصصت الحكومة برسم قانون المالية لسنة 2022، اعتماد إجمالي يقدر بـ16,020 مليار درهم على أساس سنوي لصندوق المقاصة، من أجل دعم أسعار غاز البوطان والسكر ودقيق القمح اللين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، في وقت سابق، أن الحكومة تؤدي اليوم حوالي 17 مليار درهم للحيلولة دون ارتفاع أسعار الكهرباء بنسبة قدر تصل إلى 40 في المائة بالإضافة إلى ما تؤديه في السكر وغاز البوتان التي كان يمكن تصل أثمنة قنينات الغاز من الحجم الكبير إلى 130 درهم حيث تتحمل الدولة 95 درهم إضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News