أسفار | سياسة | مجتمع

الحكومة تحدد رسميا موعد اللقاء مع مهنيي النقل لمناقشة ملف المحروقات

الحكومة تحدد رسميا موعد اللقاء مع مهنيي النقل لمناقشة ملف المحروقات

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أن الحكومة ستعقد لقاء مع مهنيي النقل في غضون الأسبوع، لمناقشة الارتفاع الذي شهدته أسعار المحروقات خلال الأسابيع الأخيرة بفعل الأزمة الروسية-الأوكرانية، وذلك من أجل ايجاد الحلول المناسبة لتجاوز هذه الوضعية الصعبة.

وأوضح بايتاس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، طلب خلال مجلس الحكومة الأسبوعي، من الوزراء المعنيين ببرمجة لقاء مع مهنيي النقل خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف الوزير، أن هذا اللقاء، يأتي في ارتباط بالسياق الدولي المتسم بتقلبات أسعار المحروقات، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة وجه الوزاراء، من أجل إيجاد صيغة لإعانتهم في هذه الظرفية، لتجاوز هذه المرحلة الصعبة، وبهدف المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين.

هذ، وخاض مهنيون بقطاع النقل في المغرب، مطلع الأسبوع الجاري، إضرابا وطنيا، كانت قد دعت إليه تنسيقية نقابات قطاع النقل الطرقي احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

وكانت تنسيقية نقابات قطاع النقل الطرقي بالمغرب، قد قالت في بلاغ لها إن “الأزمة الخانقة التي يعرفها القطاع بمختلف أصنافه جراء الارتفاع المهول لأسعار المحروقات وتأثيرها المباشر على التوازنات المالية، أدت بالعديد من السائقين إلى إشهار إفلاسهم”.

واحتج البلاغ الصادر أواخر شهر فبراير الماضي على ما سماه “تجاهل” السلطات الحكومية المغربية للدعوات الموجهة إليها من أجل الجلوس لطاولة الحوار لمعالجة المشاكل التي يعانيها مهنيو النقل، داعيا إلى خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، ابتداء من اليوم.

يذكر أن جامعة النقل واللوجستيك، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، كانت قد دعت مهنيي قطاع النقل الطرقي إلى العدول عن الإضراب معتبرة أن “الأوضاع الحالية في المغرب غير مواتية للدخول في أي إضراب”.

وقالت الجامعة، في بلاغ سابق لها، إنها “تدرك ثقل مشاكل القطاع وتقدر معاناة الفاعلين فيه، لكن الأوضاع الاقتصادية الحالية الناجمة عن تداعيات كورونا والظروف المناخية التي تعرفها البلاد هي ظروف غير مواتية لخوض إضراب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News