علوم

رصد مرور كرة نارية فوق المغرب بسرعة 255 كلم في الساعة

رصد مرور كرة نارية فوق المغرب بسرعة 255 كلم في الساعة

سجّلت كاشفات مشروع “SMART” التابع لمعهد الفيزياء الفلكية الأندلسية “IAA-CSIC” مرور كرة نارية في سماء شمال المغرب بسرعة 255000 كلم / ساعة.

ووفقًا لتحليل الباحث الرئيسي في مشروع “SMART”، خوسي ماريا مادييدو، من معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس “IAA-CSIC”، فقد تم تسجيل كرة النار في صباح يوم 30 يناير في الساعة 3:16 صباحًا، وكان سطوعها شديدا حتى اكتمال القمر، بحيث يمكن رؤيته من الأندلس في جنوب إسبانيا.

ودخلت الصخور التي تسببت في هذه الظاهرة الغلاف الجوي للأرض، والتي جاءت من مذنب يتقاطع مع مدار الأرض ويسمى “النيازك”، بسرعة حوالي 255.000 ألف كيلومتر في الساعة، وفق ما أوردته صحيفة “إل كونفيدونسيال” الإسبانية.

وتسبب الاحتكاك المفاجئ مع الغلاف الجوي بهذه السرعة، بحسب المصدر ذاته “في توهج الصخور وتكوين كرة نارية بدأت على ارتفاع حوالي 146 كيلومترًا فوق شرق المغرب (أولاد سيدي عبد الحكيم)”.

ومن هناك تحرك النيزك في اتجاه شمالي غربي وتلاشت الكرة النارية على ارتفاع حوالي 62 كيلومترًا فوق شمال شرق المغرب، بشكل عمودي تقريبًا فوق مدينة تافرسيت.

وخلال مساره، أظهر “النيزك”، العديد من الانفجارات التي تسببت في زيادات مفاجئة في لمعانها والتي كانت بسبب التفتتات المفاجئة المختلفة للصخور، وقَطعت كرة النار مسافة إجمالية في الغلاف الجوي تبلغ حوالي 198 كيلومترًا.

وتم الكشف عن النيزك من المراصد الفلكية الإسبانية في هويلفا، الجارافي، إشبيلية، سييرا نيفادا ولا ساغرا (غرناطة)، كالار ألتو (ألميريا)، ولا هيتا (طليطلة).

وتعمل كاشفات مشروع “SMART” في إطار شبكة “Fireball and Meteor” في جنوب غرب أوروبا “SWEMN”، والتي تهدف إلى مراقبة السماء بشكل مستمر من أجل تسجيل ودراسة تأثير الصخور من الأجسام المختلفة على الغلاف الجوي للأرض، ومن النظام الشمسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News