سياسة

بعد إغلاق دام ثمان سنوات..ترتيبات لإعادة فتح قنصلية المغرب بليبيا

بعد إغلاق دام ثمان سنوات..ترتيبات لإعادة فتح قنصلية المغرب بليبيا

أعلنت الخارجية الليبية وصول وفد مغربي للعاصمة الليبية طرابلس، أمس السبت، من أجل التمهيد لإعادة افتتاح القنصلية المغربية في طرابلس بعد إغلاق دام 8 سنوات.

ووفق ما نقلته الوزارة الليبية، فقد ترأس الوفد المغربي رئيس شؤون اتحاد المغرب العربي بالخارجية المغربية، إلى جانب عدد من المسؤولين بالوزارة، حيث كان في استقبالهم مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية الليبية خليفة القايدي .

وقالت الخارجية الليبية، إن “هذه الخطوة الهامة التي ستسهل إجراءات منح التأشيرة للمواطنين الليبيين من مقر القنصلية بطرابلس،في إطار جهود حكومة الوحدة الوطنية لدعم آليات التعاون بين المغرب وليبيا ،وتنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش إلى الرباط في شهر يونيو الماضي ولقائها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة”.

“كما تأتي وفقا لمتابعة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية حمد خليل عيسى وذلك من أجل توطيد وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”.

وأضاف المصدر ذاته “نتائج هذا العمل جاء نتيجة جهود اللجنة القنصلية الليبية المغربية المشتركة التي عقدت اجتماعاتها في أواخر العام الماضي برئاسة وكيل الشؤون القنصلية مراد احميمة، حيث توصلت اللجنة إلي الاتفاق حول عدد من المواضيع من بينها تسهيل حصول الطلبة الليبيين وأسرهم على التأشيرة والإقامة في المغرب ، ومنح التأشيرات للمستثمرين ورجال الاعمال ، وتأشيرات الزيارة لمواطني البلدين ، والعمل على تسهيل استئناف الرحلات الجوية ، وغير ذلك من المسائل القنصلية التي تخدم مواطني البلدين الشقيقين”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد أعلنت انتهاء مهمة سفير المملكة المغربية لدى ليبيا، محمد بلعيش، وذلك بتعليمات ملكية، وفق ما أوردته الجريدة الرسمية في عددها الأخير رقم 7052 بتاريخ 30 دجنبر 2021.

ودخل قرار إنهاء مهام بلعيش، والذي عين 11 مارس 2013، سفيرا للمملكة المغربية بليبيا، حيز التنفيذ ابتداء من 14 دجنبر 2021، حسب المصدر نفسه.

يشار إلى أن المغرب كان قد قاد عدة مفاوضات وحوارات بين الأطراف الليبية لإيجاد حل للأزمة، بدءا من حوار الصخيرات الذي انتهى بتوقيع اتفاق سياسي تمخضت عنه حكومة الوفاق المنتهية ولايتها، وصولا إلى مفاوضات بوزنيقة حول توزيع المناصب السيادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News