سياسة

قرب العاصمة الرباط.. المغرب يبني قاعدة دفاع جوي جديدة

قرب العاصمة الرباط.. المغرب يبني قاعدة دفاع جوي جديدة

قالت مجلة “ديفينس نيوز” المتخصصة في شؤون الصناعات الدفاعية إن المغرب يستعد لبناء قاعدة دفاع جوي جديدة بالقرب من العاصمة الرباط.

ووفق ما نشرته المجلة الأمريكية، فإن صورا للأقمار الصناعية الدفاعية أظهرت أن المغرب شرع في بناء قاعدة دفاع بمنطقة سيدي يحيى الغرب على بعد 60 كيلومترا من الرباط.

وكشفت المجلة أن مصدرها بالمملكة أكد لها الخبر، رافضا “الكشف عن الإحداثيات الدقيقة لموقع تشييد القاعدة، لأسباب تتعلق بالأمن القومي”.

وأوضح المصدر ذاته أن المغرب اشترى في وقت سابق “نظام الدفاع الصاروخي الفرنسي القصير المدى، ووقع عقدا بقيمة 226 مليون دولار أمريكي مع شركة تصنيع الصواريخ الأوروبية MBDA، لشراء نظام الإطلاق العمودي للصواريخ”. ​​​​​​​

وكان موقع “i24 news” الإخباري الإسرائيلي قد كشف، وفي السياق ذاته، أن الجيش المغربي افتتح قاعدة عسكرية على مساحة 42 ألف متر مربع في منطقة “سيدي يحيى الغرب”، وهي مخصصة للدفاع الجوي، وتعتمد على نظام البطاريات الدفاعي الصيني المعروف برمز “FD-2000B”، ويبلغ مداه 250 كيلومترا.

كما أفاد موقع “ديفينس”، المتخصص في أخبار التسلح والدفاع العالمي، بأن المغرب تمكن مؤخرا من تثبيت وتفعيل النظام الدفاعي الصيني، ليكون أول نظام دفاعي تمتلكه الرباط موجه للتصدي للتهديدات الجوية بعيدة المدى.

وزاد بأن المغرب يتجه إلى الحصول على أنظمة دفاع أخرى، منها نظام الدفاع الأمريكي “باتريوت” ونظام الدفاع الإسرائيلي “باراك 8″، بعد أن كان يعتمد فقط على قواته الجوية للتعامل مع التهديدات المحتملة من الجو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News