دولي

لجنة مكافحة الفساد تسلّم تقريرها للرئيس الجنوب إفريقي

أعلنت رئاسة جنوب إفريقيا، اليوم الاثنين، أن الجزء الأول من تقرير اللجنة القضائية للتحقيق حول الفساد، المعروف باسم “تقرير الاستيلاء على الدولة”، سيتم تسليمه، غدا الثلاثاء، إلى رئيس البلاد سيريل رامافوزا .

وأوضحت الرئاسة، في بلاغ نشر عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن “تسليم الجزء الأول من التقرير سيتم في المقر الرسمي للحكومة في بريتوريا،بحضور رئيس اللجنة، ريموند زوندو”.

و أشار المصدر ذاته إلى أن تسليم الجزء الثاني من التقرير سيكون في نهاية الشهر الجاري، فيما سيتم تسليم الجزء الأخير إلى رئاسة الجمهورية نهاية شهر فبراير المقبل.

وكانت اللجنة قد شددت على أنه لن يكون بامكانها تقديم تقريرها كاملا في الأول من يناير كما كان مقررا في البداية، رغم الجهود المبذولة من أجل ذلك .

وتابع المصدر ذاته، أن التقييم الأخير للعمل كشف أن أجزاء التقرير المتعلقة بالكيانات التابعة للدولة جاهزة، بيد أن الجزء الخاص بالشركات العمومية في حاجة إلى عمل إضافي.

وقد تم تشكيل لجنة التحقيق عام 2018 لتسليط الضوء على ظاهرة “الاستيلاء على الدولة” التي تشير إلى الاختلاس الواسع للأموال العامة من قبل رجال أعمال وسياسيين ومسؤولين خلال فترتي حكم الرئيس السابق جاكوب زوما (2009-2018).

ويواجه زوما 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بعقد تم توقيعه في عام 1999، بقيمة 4.2 مليار يورو لشراء طائرات مقاتلة وزوارق دورية ومعدات عسكرية. ويشتبه في تلقيه رشاوى، لضمان حماية مصالح فرع تابع لشركة صناعة الأسلحة والإلكترونيات الفرنسية “Thomson-CSF”، التي أصبح اسمها “تاليس”، لما كان يشغل منصب نائب الرئيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *