مجتمع

مجلس عبد النباوي يعاقب 8 قضاة ويحيل 70 آخرين على التقاعد

مجلس عبد النباوي يعاقب 8 قضاة ويحيل 70 آخرين على التقاعد

أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عن خلاصات قراراته بشأن تدبير الوضعية المهنية للقضاة، مشيرا في السياق ذاته، إلى  إصدار مقررات تأديبية في حق ثمانية (08) قضاة، حيث تراوحت العقوبات المتخذة بين الإنذار والتوبيخ والإحالة إلى التقاعد الحتمي والعزل.

وكشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ضمن بلاغ أصدره عقب اختتام دورته الثانية برسم سنة 2021، وهي آخر دورة برسم الولاية الأولى للمجلس (2017-2021)، أنه تمت إحالة 70 قاضيا إلى التقاعد، بالإضافة إلى ثلاثة (3) آخرين أحيلوا إلى التقاعد النسبي بطلب منهم.

وأكد مجلس عبد النباوي، أنه تم تمديد وتجديد تمديد حد سن تقاعد قضاة، ويتعلق الأمر بتمديد حد سن تقاعد 359 قاضيا برسم سنة 2022، مشيرا إلى أنه بخصوص الإشعار بقرارات الانتداب، فقد أخذ المجلس علما بـ 12 انتدابا أصدرها المسؤولون القضائيون ببعض محاكم الاستئناف.

وبخصوص تظلمات القضاة، كشف المجلس الأعلى للسلطلة القضائية، عن دراسة ثمانية تظلمات تقدم بها قضاة، استجاب لإثنين (02) منها، ورفض ثلاثة ، وأجل البت في ثلاثة  تظلمات أخرى لدورته المقبلة، وبشأن طلبات رد الاعتبار: حيث قبل المجلس أربع (4) طلبات من بين الخمسة التي توصل بها.

وشدد المجلس، على أنه تم تدبير الوضعية المهنية للقضاة، في احترام  للضمانات المقررة بمقتضى دستور المملكة، ووفق الضوابط والمعايير المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، وكذا تلك الواردة في النظام الداخلي للمجلس.

وأعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عن تعيين قضاة للقيام بمهام وإعفاء آخرين، ويتعلق الأمر بتعيين 292 قاضيا، للقيام بمهام قضاء التحقيق والأحداث وتطبيق العقوبات والتوثيق وشؤون القاصرين وقاضي الأسرة المكلف بالزواج،  كما تم إعفاء ستة 06 قضاة من بعض هذه المهام.

هذا، واختتم المجلس الأعلى للسلطة القضائية، دورته الثانية برسم سنة 2021، وهي آخر دورة برسم الولاية الأولى للمجلس (2017-2021)، والتي يتزامن اختتامها مع انتهاء عضوية القضاة المنتخبين العشرة، والذين سيحل محلهم زملاؤهم الذين انتخبوا بتاريخ 23 أكتوبر2021 لعضوية المجلس في ولايته الثانية (2022-2026)، حيث حرص الرئيس المنتدب للمجلس وباقي الأعضاء على التنويه بمساهمة الأعضاء المنتهية ولايتهم في أعمال المجلس، وتقدموا إليهم بالشكر والثناء لأجل الجهود التي بذلوها في تأسيس المجلس وكذا المشاركة في لجانه واجتماعاته.

وقد شهدت الدورة بالإضافة إلى تدبير انتخابات الأعضاء القضاة بالمجلس، والتي تم الإعلان عن نتائجها يوم 23 أكتوبر2021، وتبني استراتيجية عمل المجلس، التي سيعلن عنها خلال الأسابيع القادمة، وإبداء الرأي في بعض مشاريع القوانين، وتقديم اقتراحات بشأن نصوص أخرى مرتبطة بالمهام القضائية، وفتح حوار مع الجمعيات المهنية للقضاة، والتداول بشأن مدونة سلوك وأخلاقيات موظفي المجلس، والتقرير السنوي لرئيس النيابة العامة، دراسة عدة مواضيع أخرى كانت مقررة في جدول أعماله

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News