دولي | سياسة

رغم الأزمة.. المغرب يتعاون مع إسبانيا لمنع دخول 500 مهاجر لمليلية

رغم الأزمة.. المغرب يتعاون مع إسبانيا لمنع دخول 500  مهاجر لمليلية

قالت صحيفة “إل موندو” الإسبانية إن المئات من المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى حاولوا الدخول إلى مليلية المحتلة في الصباح الباكر من يوم الأربعاء الفارط، وتم منعهم من طرف عناصر الحرس المدني.

وكشفت الصحيفة أن 13 عنصرا من الحرس في مدينة مليلية المحتلة، وذلك أثناء منع المهاجرين 500 من القفز على سياج في محيط الحدود مع المغرب، مشيرة أن “المهاجرين استخدموا العنف الشديد عبر استعمال العصي والحجارة”.

ونقل المصدر ذاته عن مصدر حكومي إسباني، قوله إن “التنسيق والعمل المشترك لقوات الأمن المغربية والحرس المدني قد أدى إلى تحييد القفزة بأكملها، ومنع المهاجرين من الوصول إلى الأراضي الوطنية”.

وكشف المسؤول أنه “نتيجة للعنف الشديد الذي استخدمه المهاجرون أصيب 13 عنصرا من الحرس المدني بجروح وبعضهم ذهب إلى غرفة الطوارئ لتقييم كدماتهم”.

ومن جهة أخرى، كشفت قناة “أنتينا 3” الإسبانية، أن “عناصر الحرس المدني تمكنت من وقف وصول مجموعة المهاجرين إلى مليلية بعد اكتشاف اقترابهم من المحيط الحدودي”، مشيرة إلى “نشر الفيلق لجميع الوسائل والقوات بما في ذلك مروحية لمراقبة السياج الحدودي من الجو”.

وأوضحت القناة أن وجود الشرطة الوطنية والمحلية وتعاونهما كان ضروريا لصد “المحاولة الرابعة للمهاجرين القفز على السياج في غضون أسبوع”، مؤكدة أن “منع المهاجرين من الوصول إلى مليلية تم إنجازه بفضل التعاون والعمل المشترك بين الحرس المدني وقوات الأمن المغربية”.

وكانت وسائل إعلام إسبانية، قد أكدت قبل أيام أن رئيس الحكومة الإسبانية أوامره لوزير الداخلية فيرناندو غراند مارلاسكا، ووزير الخاجية خوسي مانويل ألباريس، للعمل على تفادي أزمة جديدة في سبتة المحتلة، تزامنا مع احتفالات رأس السنة الميلادية، لاسيما عبر نشر تعزيزات أمنية بالمنطقة.

وحذرت الشرطة الإسبانية من “اقتحام” مهاجرين يتحينون فرصة للدخول إلى حدود سبتة المحتلة، بأعداد غفيرة “قد تكون أكبر بكثير من أعداد الذين دخلوا في ماي الفارط”، وفق ما نشرته صحيفة “أوكيدياريو” الإسبانية.

وأكدت الصحيفة أن رئيس الحكومة الإسبانية يسعى لتفادي أي “اقتحام” جديد لسبتة من طرف المهاجرين، والذي قد يستبب في تفجير أزمة جديدة مع المغرب، وذلك من خلال رسائل خاصة لوزير الداخلية ووزير الخارجية، يحثهما فيها على ضرور اتخاد الإجراءات اللازمة.

وأشارت الصحيفة الإسبانية أن وزير الداخلية مارلاسكا أعطى أوامر بانتقال عدد مهم من العناصر الأمنية الإسبانية إلى المدينة المغربية المحتلة من أجل دعم العناصر الأمنية الأخرى الموجودة هناك، وتكون على أهبة الاستعداد في حالة إذا ظهرت أي بوادر بتنفيذ اقتحام جماعي من طرف المهاجرين، الذين يتوقع أن يستغلوا انشغال العناصر الأمنية بتأمين احتفالات رأس السنة الميلادية لتنفيذ خطتهم.

واعتبرت الصحيفة أن ما يزيد صعوبة بيدرو سانشيز بتأمين حدود سبتة وتفادي دخول مهاجرين جدد، هو استمرار “جمود” العلاقات بين بلاده وبين المغرب، رغم جهود وزير الخارجية خوسي مانويل ألباريس.

ومطلع نونبر الفارط، أعلنت السلطات المغربية، أنها أحبطت أكثر من 42 ألف محاولة هجرة غير نظامية، وفككت ما يزيد عن 156 شبكة إجرامية تنشط في الهجرة، منذ بداية عام 2021.

وكان وزير الخارجية الإسبان خوسي مانويل ألباريس قد أكد في حوار صحفي، منتصف نونبر الجاري، وبخصوص أزمة المهاجرين، أن “ المغرب تعاون بشكل كامل.. خلال هذا الصيف”.

وتحدث الدبلوماسي الإسباني عن “علاقة صحية” بين مدريد والرباط على الرغم من القضايا “العالقة” وغير المحلولة، مقرا بأن المغرب يتعاون في مختلف المجالات الحساسة، بما في ذلك مجال الهجرة غير الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News