اقتصاد

اللجنة العلمية لـ”مدار21″: أوصينا بفتح الحدود الجوية ابتداء من 13 دجنبر

اللجنة العلمية لـ”مدار21″: أوصينا بفتح الحدود الجوية ابتداء من 13 دجنبر

قالت اللجنة العلمية للتلقيح لـ”مدار21″ إن أغلب أعضائها أوصوا بعدم استمرار تعليق الرحلات الجوية، في اجتماع اليوم الأربعاء.

وأكد مصدر خاص من اللجنة للجريدة أن التوصية بفتح الحدود، ابتداء من 13 دجنبر الجاري، جاءت بعدما تم التأكد، ومن أكثر من مصدر علمي، من عدم خطورة متحورة أوميكرون.

وأوضح المصدر ذاته، أن القرار الآن بيد السلطات المغربية، مرجحا احتمال فتح الحدود في الأيام القليلة المقبلة.

وكان المغرب قد أغلق حدوده منذ الأحد 26 نونبر وحتى إشعار آخر مع فرنسا، بسبب تطورات الوضع الوبائي في “جواره الأوروبي”، قبل تعليق الرحلات الجوية تماما لأسبوعين تحسبا لانتشار المتحورة أوميكرون ابتداء من الاثنين 29 نونبر الفارط.

وأعلنت اللجنة الوزارية المغربية لتتبع كوفيد 19 عن تعليق كافة الرحلات الجوية للمسافرين الوافدين لمدة أسبوعين بدءا من الاثنين، لمواجهة “التفشي السريع للمتحورة الجديدة” لفيروس كورونا “أوميكرون””.

ويأتي القرار حسب نفس المصدر “للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال محاربة الجائحة وحماية صحة المواطنين”.

وفي نفس السياق، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن حظر السفر لن يوقف انتشار المتحورة “أوميكرون” لفيروس كورونا، ودعت الدول إلى تبني مقاربة تقوم على تقييم المخاطر، لكنها نصحت من تجاوزوا الستين ومن صحتهم ضعيفة بإرجاء السفر.

وقالت المنظمة في وثيقة توجيهية تتضمن توصياتها بشأن السفر إنه حتى 28 نونبر،”وضعت 56 دولة إجراءات تتعلق بالسفر تهدف إلى تأخير دخول المتحورة الجديدة إليها”.

لكن المنظمة رأت أن “حظر السفر العام لن يمنع تفشي المتحورة على مستوى العالم، ويضع عبئا ثقيلا على سير الحياة وسبل العيش”.

وأضافت أن مثل هذه القرارات “يمكن أن تؤثر سلبا على الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ وتبادل البيانات الوبائية”.

وأضافت المنظمة “يجب أن تكون جميع التدابير متناسبة مع المخاطر ومحددة زمنيا ويجب تطبيقها مع احترام كرامة المسافرين وحقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News