وجهة نظر

تحديات سوق العمل في ظل نظام معولم

تحديات سوق العمل في ظل نظام معولم

منذ ثمانينيات القرن الماضي ، تأثر سوق العمل وعلاقات العمل في أمريكا اللاتينية بمرونة العمل وعدم استقراره. كان الهدف من تحرير علاقات العمل وما يترتب عليه من تخفيض في حماية العمال هو خفض تكاليف الأعمال وزيادة أرباح الشركات وتشجيع الاستثمار وجذب الاستثمار الأجنبي. بعد إملاءات الليبرالية الجديدة ، تكشفت بيئة عمل اجتماعية جديدة في المنطقة تميزت بتباين خاص ومتزايد في أسواق العمل وتدهور ملحوظ في ظروف المعيشة.

لقد أثرت عملية إعادة الهيكلة الاقتصادية ، التي تم تصورها في الأصل في البلدان المركزية ، بشدة على أسواق العمل للرأسمالية المحيطية ، كما هو الحال في أمريكا اللاتينية. إننا نشهد تحولًا في طريقة تفسير واقع العمل في أمريكا اللاتينية ، حيث أصبح إلغاء القيود والحرمان وهيمنة قواعد السوق أمرًا ضروريًا للنمو والرفاهية.

ومع ذلك ، فقد وجد أن السمة غير المنظمة وانعدام الأمن الوظيفي ، على الرغم من أنهما ليسا ظاهرتين جديدتين ، فقد اتسعت. تؤثر أشكال التعبير عن اقتصادات المنطقة في السوق العالمية وعواقبها على الهيكل الإنتاجي على سوق العمل وتزيد من عدم المساواة الاجتماعية. بالإضافة إلى زيادة البطالة المفتوحة ، أدت التغييرات في هيكل التوظيف وقلة استخدام العمل ، مع المنطق الجديد والدعم الفني المتجدد ، إلى تغيير صورة العمال والأجراء بشكل عام.

تتزايد التحولات في الهيكل المهني ، مما يسلط الضوء على تزايد الاستعانة بمصادر خارجية وأشكال معيبة من التعاقد من الباطن ، فضلاً عن تدهور جودة التوظيف من حيث ظروف العمل والأجور والاستقرار الوظيفي والحماية الحالية والاجتماعية، مستقبل العمال و عائلاتهم، تؤدي زيادة مشاركة المرأة في العمل إلى التخفيف من تدهور الظروف المعيشية لمجموعات الأسرة.

ومع ذلك ، فإن نوعية العمل والفجوات بين الجنسين تظهر صحة التمييز ، سواء في المجال المدفوع الأجر أو في توزيع العمل المنزلي والإنجابي. في معظم بلدان أمريكا اللاتينية ، هناك علاقة غير مؤكدة بين النمو الاقتصادي – الذي يُزعم أنه كافٍ لتوليد العمالة اللازمة – وتأثيره على عدم المساواة الاجتماعية والفقر. على العكس من ذلك ، فقد اتسعت البطالة وتفاقم التوزيع غير المتكافئ للدخل في نفس الوقت الذي يوجد فيه تركيز متزايد وزيادة في عدم التجانس الهيكلي.

إن حجم الوحدة التي لا تنجح في الاندماج بطريقة رسمية ومباشرة ومستقرة في عملية الإنتاج لم يتسع فقط ، ولكن خصائص الانفتاح الاقتصادي الدولي والتكامل أدت إلى ظهور أشكال جديدة من انعدام الأمن الوظيفي والفقر ، لاستراتيجيات التراكم والمنافسة الاقتصادية ، من المهم أيضًا ملاحظة أن النيوليبرالية لم تحدث فقط تغييرات ملحوظة في مجالات الإنتاج وعلاقات العمل في المنطقة ، ولكنها أحدثت أيضًا تحولًا في البنية الطبقية: فمن ناحية ، تم استبدال البرجوازية الوطنية من قبل شركة التصدير والمالية البرجوازية المرتبطة إلى رأس المال عبر الوطني ، ومن ناحية أخرى ، تم تفكيك الطبقة العاملة ، التي يمثلها العامل الصناعي ، مع توسع أشكال التوظيف غير النمطية والقطاع غير الرسمي والعمل المستقل أو شبه المستقل.

في الوقت نفسه ، يتم إضفاء الطابع الفردي على علاقات العمل على حساب علاقات العمل الجماعية. مع الليبرالية الجديدة ، أعادت الدولة ، كمثال للوساطة بين رأس المال والمجتمع المدني ، تحديد دورها. سحبها ، ولا سيما مهام الحماية، الأمن والإدارة الاجتماعية ، تركت المطالب الاجتماعية بلا مكان وبدون محاور مباشر. في هذا السياق ، واجهت الأبحاث حول سوق العمل وعلاقات العمل تحديات كبيرة. تتنوع الجهود المبذولة لتنظيم حالة المعرفة والمقترحات البديلة ، ويتم تقديمها وتجميعها في المؤتمرات والمقالات والكتب ، وتثريها بالنقد والتبادل الأكاديمي الدائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News