سياسة

وزارة الداخلية تُعلن حصيلة برنامج تجديد أسطول سيارات الأجرة

كشفت وزارة الداخلية، أن برنامج دعم تجديد أسطول سيارات الأجرة، مكن منذ انطلاقته إلى غاية متم شتنبر  2021، من تجديد ما يفوق 52500 مركبة مستعملة كسيارة أجرة من الصنفين الكبير والصغير، وذلك بنسبة تناهز 68 في المئة من أسطول سيارات الأجرة المستغلة بهذا النوع.

وأوضحت الوزارة في تقرير لها حول منجزات 2021، أنه “في إطار المبادرات الهامة من أجل تحسين جودة خدمات سيارات الأجرة، مكّن برنامج دعم تجديد أسطول سيارات الأجرة منذ انطلاقته سنة 2014 بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف (الصنف الكبير) وسنة 2010 بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الثانية، من تسجيل تحسّن هام لوضعية سيارات الأجرة بمختلف العمالات والأقاليم.

وأضاف التقرير، الذي اطلع عليه “مدار 21″، أن هذا البرنامج مكّن من تحسين ظروف تنقل مستعملي سيارات الأجرة بمختلف العمالات والأقاليم، ومن تحسين ظروف العمل والدخل بالنسبة للمهنيين، من خلال التقليص من تكاليف استغلال سيارات الأجرة وكذا من الحدّ من حوادث السير، ومن الآثار البيئية السلبية الناجمة عن استغلال سيارات الأجرة القديمة.

وأعلنت وزارة الداخلية، ضمن نفس التقرير، أنه تم تمديد آجال تقديم طلبات الاستفادة من منحة دعم تجديد سيارات الأجرة إلى غاية 31 دجنبر 1021 بعد تعليق العمل بهذا البرنامج خلال سنتي 2018 و2019 وذلك استجابة لملتمسات المهنيين وسعيا لتثمين الآثار الايجابية لهذا البرنامج.

ومنذ استئناف العمل بهذا البرنامج بداية سنة 2020 وإلى غاية نهاية شهر شتنبر 2021، تمت معالجة ما يفوق 14800 طلبا (7700 طلبا بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الأول و7100 طلبا بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الأول و7100 طلبا بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الثاني بمختلف العمالات والأقاليم وتسليم ما يفوق 14600 شهادة الأهلية لمهنيي سيارات الأجرة تمكنهم من الاستفادة من منحة الدعم (7600 بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الأول و7000 بالنسبة لسيارات الأجرة من الصنف الثاني.

وأوضح المصدر ذاته، أنه من خلال تتبع الإحصائيات المتعلقة بعدد سيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني التي تم تجديدها بفضل منحة دعم تجديد سيارات الأجرة، يتضح أن هذا البرنامج، قد مكن من تسجيل تحسن هام في وضعية حظيرة هذه السيارات بمختلف جهات المملكة.

وأكدت الوزارة، أنه تم الحرص على التسريع بمعالجة الطلبات المتعلقة باستغلال وبتغيير سيارات الأجرة وطلبات الاستفادة من منحة دعم تجديد السيارات القديمة، وطلبات تسوية وضعية استغلال رخص سيارات الأجرة بعد وفاة أصحابها، حيث تمت خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2021 الموافقة على ما يفوق 1100 من طلبات تحويل رخص سيارات الأجرة المتوفى أصحابها المستوفية للشروط والمعايير المحددة.

وسجل تقرير وزارة الداخلية، أن هذه الإجراءات المتخذة في إطار هذا البرنامج، مكنت السائقين المهنيين العاملين بها من الاستمرار في الاشتغال بها وتقديم خدمات النقل للمواطنين كما تم الحرص على توسيع امكانية الاستفادة من التحويل لتشمل أبناء أصحاب والرخص المتوفين والذين يزاولون مهنة سياقة سيارات الأجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *