اقتصاد

مزرعة أسماك مغربية قرب مليلية المحتلة تثير أزمة في إسبانيا

احتجت اسبانيا على إنشاء المغرب لمزرعة لتربية الاسماك بجزر شفارين (جعفرين)، مشيرة الى أنه مشروع “غير مشروع” في المياه الاقليمية الاسبانية، وذلك حسب ما جاء في صحيفة “ألباييس” نقلا عن مصادر دبلوماسية.

وأضافت الصحيفة الإسبانية ووفقا لمصادرها، فوزارة الشؤون الخارجية الاسبانية قد سلمت الأسبوع الفارط، مذكرة احتجاج لسفارة المغرب بإسبانيا، تدور رحاها حول انشاء مزرعة لتربية الاسماك بمحاذاة جزر شفارين (جعفرين).

وأشارت ألباييس الى ان رئيس الدبلوماسية الاسبانية خوسي مانويل ألفاريس بوينو، قد اعتبر المشروع المغربي يشكل “خطرا على أمن الملاحة البحرية و تهديدا للبيئة”.

من جانبها، تردف الصحيفة، أعطت وزارة النقل الاسبانية مهلة 20 يوما للشركة الاسبانية المختصة في تربية الاسماك “مورينو” لسحب الاقفاص البحرية التي وفرتها و اقامتها لحساب الشركة المغربية “مزارع تربية الاسماك المتوسطية”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي لحد الساعة من السلطات المغربية عن بناء مزرعة الأسماك التي تقع بجوار الجزر الجعفرية، على بعد 3 كيلومترات من المغرب و 27 كيلومترًا من مليلية المحتلة.

وكانت وزيرة السياسة الإقليمية المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية قد أوضحت بداية الأسبوع الفارط، أنها “لا تملك أي معلومات” بشأن إنشاء مزرعة أسماك مغربية في المياه القريبة من الجزر الجعفرية.

وقالت ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب اجتماع مجلس الوزراء، عما إذا كانت هناك أي اتصالات مع الحكومة المغربية، قالت إيزابيل رودريغيز إنه تم توجيه هذا السؤال إلى وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *