مجتمع

استئنافية فاس تؤجل محاكمة حامي الدين إلى ماي المقبل

استئنافية فاس تؤجل محاكمة حامي الدين إلى ماي المقبل

قررت هيئة محكمة الاستئناف بفاس اليوم الثلاثاء 23 نونبر الجاري، تأجيل محاكمة القيادي في حزب العدالة والتنمية والمستشار البرلماني السابق عبد العالي حامي الدين، إلى غاية 24 ماي 2022.

وبرّرت هيئة المحكمة، تأجيل محاكمة حامي الدين، الذي مثل اليوم أمامها في إطار الجلسة 15 لإعادة متابعته بجناية “المساهمة في القتل العمد في حق الطالب اليساري محمد آيت الجيد بنعيسى”، على خلفية الأحداث الدامية التي عاشتها جامعة فاس نهاية فبراير 1993، بسبب فقدان أحد هيئة دفاع الطرف المدني لصفته ويتعلق الأمر بالمحامي محمد الهيني.

واعتبر دفاع حامي الدين،  وفق ما نقل عنه الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، أن هذا التأجيل ليس له أي سبب قانوني أو مقبول، خاصة وأن سببه هو فقدان أحد هيئة دفاع الطرف المدني لصفته، مشيرا إلى أنه لا يوجد في المسطرة الجنائية أي بند يتحدث عن تأخير الجلسة نظرا لهذا السبب المعلن.

وقرّرت المحكمة في أواخر يونيو الماضي، تأجيل الجلسة الـ 14 لمحاكمة حامي الدين إلى 23 نونبر 2021، بسبب غياب الشاهد الوحيد في هذا الملف، وأمرت النيابة العامة بإحضاره.

وتأتي جلسة اليوم بعد أن قضت هيئة المحكمة في وقت سابق، بضم الدفوعات الشكلية إلى الموضوع في الجلسة التاسعة التي عقدت في 1 أكتوبر 2019، بينما طالبت هيئة دفاع حامي الدين بالحكم ببطلان الدعوى العمومية لقاضي التحقيق.

ويؤكد دفاع القيادي بحزب “البيجيدي” عبد العلي حامي الدين، أن “هذا الملف ما كان له أصلا أن يُفتح من الوجهة القانونية، وذلك بالنظر إلى أن الدعوى العمومية تعتبر دعوى ساقطة بمقتضى المادة الرابعة من قانون المسطرة الجنائية، التي تقر بسقوط الدعوى العمومية بموجب صدور حكم بات ونهائي وقطعي، اكتسب قوة الشيء المقضي به.

ويعتبر دفاع حامي الدين أنه “لا يمكن أن يحاكم الشخص من أجل نفس الوقائع مرتين، خاصة وأن كل الوقائع تؤكد أنه ليس هناك اكتشاف جديد، لذلك لا يمكن أن يطرح الملف مرة أخرى، لأن ذلك يمس في الصميم بمبدأ دستوري، وهو الأمن القضائي وثقة الجمهور في القضاء”.

من جانبها، تؤكد عائلة الطالب المتوفى أيت الجيد، في بيان لها، إنها “تتطلع بإصرار دائم إلى الكشف عن ملابسات جريمة اغتيال الشهيد، ومعاقبة المتورطين، كل المتورطين، في هذا العمل الإجرامي البشع الذي نال من شعلة النضال لانتصار قيم الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية في المغرب”.

وكانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس، عقدت الجلسة الأولى لمحاكمة حامي الدين نهاية دجنبر 2019.وقرر قاضي التحقيق بالغرفة الأولى لدى محكمة الاستئناف بفاس، متابعة عبد العالي حامي الدين بتهمة المساهمة في قتل الطالب اليساري بنعيسى آيت الجيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News