سياسة

مصدر: التعاون العسكري بين المغرب وأمريكا وإسرائيل جمع بوريطة وبلينكن

أكد مصدر مسؤول لجريدة “مدار 21” الإلكترونية، أن المباحثات التي جمعت وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره أنتوني بلينكن، تضمنت مباحثات حول تعاون عسكري ثلاثي، يجمع بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.

زيارة بوريطة لواشنطن، ولقاؤه ببلينكن، تأتي قبل زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للرباط، والتي أكد أنها ستعرف اتفاقيات تعاون على المستوى الأمني بين البلدين.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي، أن الزيارة تشكل خطوة مهمة، في العلاقات المغربية الإسرائيلية، بالإضافة إلى أنها ستساعد في ضمان استقرار المنطقة “أمنيا واقتصاديا”.

وقال مصدر الجريدة أن الاتفاق العسكري الثلاثي، ستكشف تفاصيله لاحقا، مبرزا أن التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية “يتم منذ سنوات.. وفي الفترة الحالية سيخدم بشكل كبير مصالح المغرب”.

وفي السياق ذاته، كشفت شركة “لوكهد مارتن” الأمريكية المتخصصة في الصناعات العسكرية أنها ستسلم المغرب العام المقبل، منظمة الدفاع” باتريوت”، وذلك بعد توصلها بموافقة وزارة الدفاع الأمريكية.

ووفقا لما أعلن عنه موقع “إنسايد دفانس”، فالمغرب سيتسلم منظمونة “Patriot Pac-3 MSE” رفقة دول أخرى، لعل أبرزها: ألمانيا واليابان وسويسرا والسعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين.

يأتي تسليم واحدة من بين أكثر المنظومات الدفاعية تطورا في العالم للمغرب، تزامنا مع رفض إدارة بايدن لمشاريع قوانين تقدم بها الكونغرس الأمريكي، لتقييد التعاون الثنائي العسكري مع المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *