فن

الجم يترأس شرفيا المهرجان الدولي للمسرح بأكادير

أعلنت إدارة المهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة بأكادير تنظيم الدورة الرابعة للمهرجان ما بين الـ 27 من شهر نوفبر الجاري إلى غاية الـ 01 من شهر دجنبر المقبل بعاصمة سوس.

وكشفت إدارة المهرجان الذي تنظمه  جمعية “يلاه للفن والمبادرة الثقافية”،  أن الفنان محمد الجم سيترأس شرفيا هذه الدورة، إلى جانب حضور دولة سويسرا ضيفة شرف عن طريق وفدها الفني والثقافي والدبلوماسي.

وأضاف المصدر ذاته، في بلاغ توصلت به جريدة “مدار21” ، أنه سيجري خلال هذه الدورة كعادتها تكريم مجموعة من الفنانين والمثقفين المغاربة الذين أعطوا الشيء الكثير للمشهد الثقافي الوطني، من أبرزهم الفنان محمد الجم والفنانتين القديرتين خديجة أسد ونزهة الركراكي والفنان الأمازيغي الحسين باردواز.

وتشمل هذه الدورة من المهرجان حضور فرق مسرحية بقيادة محترفيها في الميدان الفني من عدة دول منها مصر وتونس وفرنسا وبلجيكا وسويسرا والسويد من أجل تقديم عروضهم المسرحية للجمهور السوسي، ومن أبرزها فرقة المسرح الوطني محمد الخامس بمسرحية جا وجاب وعرض نايضة للمخرج أمين نسور وطالب راغب للمخرج هشام الجباري.

وستشهد هذه الدورة أيضا، عرض “وان مان شو” للفنان المغربي الأمازيغي رشيد أسلال، إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية في عدة تخصصات فنية مسرحية، إضافة إلى ماستركلاس في المسرح تحت إشراف الفنان حمزة الطاهري وآخر في الموسيقى بإشراف من الفنان الأمازيغي علي فايق ولقاءات احترافية رفقة المخرج المسرحي والسينمائي هشام الجباري والمخرج والممثل إدريس الروخ.

وذكر بلاغ المهرجان، أن هذه الدورة ستعرف حضور مجموعة من الفنانين المغاربة كضيوف شرف من بينهم الفنان حسن فولان والفنان هشام الوالي ويوسف الجندي وزهور السلماني ومنصور بدري وفريد الركراكي وحسن بديدة وصالح بن صالح وحسن عليوي.

وسيانقش المهرجان موضوع مساهمة المؤثرين المغاربة في الترويج للتظاهرات الفنية والثقافية والمساهمة في التسويق السياحي الثقافي للمدن والجهات بحضور الإعلامي والمنشط هشام مسرار والفنانة فاطمة الزهراء الإبراهيمي والفنانة حنان أمجد.

ويحرص المهرجان ككل سنة على الاهتمام بعروض مسرح الشارع للمساهمة في التنشيط السياحي للمدينة، بواسطة قافلة فنية ستجوب بعض المناطق بجهة سوس ماسة للتعريف بالموروث الثقافي للجهة.

ويذكر أن هذه الدورة من المهرجان تنظم بشراكة مع وزارة الثقافة ومجلس جهة سوس ماسة ومجلس جماعة أكادير والمسرح الوطني محمد الخامس وكذالاية جهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *