تكنولوجيا

تقدم لها باحثون من97 دولة..مغربية تظفر بجائزة “المواهب الخضراء” الألمانية

استطاعت باحثة مغربية شابة في مجال الطاقة، بجامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة، الظفر بجائزة “المواهب الخضراء” (Green Talents) من وزارة التعليم والبحث الاتحادية الألمانية، في إطار مسابقة المواهب الخضراء لسنة 2021.

وكانت الباحثة مونيا زمامو الباحثة الوحيدة المشاركة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المسابقة، وتميزت بالجمع بين الجدارة الأكاديمية والتزامها الاجتماعي، وذلك وفق ما أعلنت عنه لجنة تحكيم المسابقة المكونة من خبراء ألمان.

وتشترط المسابقة تقديم عرض كامل لفكرة وأهداف المشروع البحثي، بالإضافة إلى الملف العلمي، والذي يتضمن المقالات العلمية المنشورة للباحث ومشاركته في المؤتمرات الدولية، وهو ما تميزت فيه الباحثة المغربية في مجال الطاقات المتجددة وخاصة في مجال الرياح، حيث سبق لها أن شاركت في العديد من الفعاليات الدولية، في افريقيا وأوروبا.

مونية كانت تعمل على تطوير مشروع للطاقة النظيفة، والذي يندرج ضمن أطروحتها للدكتوراه، وينقسم إلى قسمين، الأول منه يهدف إلى توفير إنتاج بديل للطاقة النظيفة على نطاق صغير للأشخاص الذين يعانون من نقص في الحصول على الكهرباء، عبر استخدام توربينات الرياح.

وبالنسبة للقسم الثاني، تم التركيز على توفير الإضاءة بالشوارع باستعمال الرياح عبر تثبيت توربينات الرياح على المصابيح.

يشار إلى أن زمامو، كانت من بين 25 فائزا بجائزة “الموهب الخضراء”، التي تستضيفها وزارة التعليم والبحوث الفدرالية الألمانية كل عام، بغية تعزيز التبادل الدولي للأفكار الخضراء المبتكرة في مجال الاستدامة، حيث اختارت لجنة تحكيم رفيعة المستوى من العلماء الخبراء هذه السنة الفائزين من بين 467 متقدما من 97 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *