فن

المخرج السينمائي محمد نبيل في ضيافة الجمهور الهولندي

يواصل المخرج الالماني المغربي محمد نبيل، المشاركة بفيلمه التسجيلي «صمت الزنازين» (65 دقيقة)، و لقاءاته مع الجمهور الاوروبي حيث سيحل ضيفا على جمهور مدينة هارلم الهولندية ، وذلك يوم الاحد 17 أكتوبر على الساعة السابعة مساء .

هذا اللقاء السينمائي تنظمه مؤسسة OBSERVATOIRE الهولندية بتعاون مع مكتبة مدينة هارلم التي تستضيف انشطة و فعاليات يحضرها جمهور المدينة و جمهور العاصمة الهولندية امستردام و ضواحيها. و سيقوم بإدارة نقاش هذه الجلسة المخرج المغربي محمد بوزية ، وذلك بمقر المكتبة الهولندية الكائن ب 2 FIE CARELSEN .

و شارك شريط صمت الزنازين في عدد من المهرجانات الدولية، كما عرضه التلفزيون البريطاني البي بي سي ، وهو شريط يُقرب المُشاهد مما تعيشه وما تشعر به المرأة السجينة في السجون المغربية، من خلال حكاياتها وراء القضبان. عائشة وليلى وخلود وأحلام وفتيحة وأمينة شخصيات نسجت هذه الحكاية المريرة .

مخرج الفيلم يؤمن بلغة الصمت السينمائية ، كما لا يريد اختزال السينما التسجيلية في قصص الواقع، بل له رهان جمالي و فني في كل افلامه . في شريط صمت الزنازين هناك عناصر تخيلية تضم الشعر والغناء والتصميم الصوتي والتوضيب الخ.. ما يشكل قوة الفيلم في جمعه بين عنصري المتخيل والواقعي.

وكما جاء في ورقة الشريط ، الفيلم يقدم أبطاله ليس فقط انطلاقاً من جرائم ارتكبناها بل من خلال قصصهن وكيف ينظرن إلى حقيقة السجون. ومن أجل التقليل من حدة المسكوت عنه في الشريط، أنجز المخرج مقابلات مع سجينات عشن تجربة السجن في الماضي، مقدماً تجربة السجن عن طريق الحكي والاستحضار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *