صحة

6 ملايين و800 ألف ملقح تفصل المغرب عن المناعة الجماعية

علمت جريدة “مدار 21” الإلكترونية من مصادر خاصة، أن وزارة الصحة واللجنة العلمية للتلقيح، حددت رقم 6 ملايين و 800 ألف ملقح، لبلوغ المغرب المناعة الجماعية.

وجرى حاليا في المغرب تطعيم حوالى 70 بالمئة من الفئة المستهدفة، وذلك بتلقيح 21 مليون مواطن ضد “كوفيد- 19″، من بين 28 مليون و800 ألف شخص.

ووفق ذات المصادر، فالوزارة المذكورة، ستسخر جميع إمكانياتها، من أجل تسريع وثيرة التلقيح قبل نهاية العام الجاري، خاصة في صفوف متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا بالمغرب.

وتأكيدا، لما نشرته “مدار 21” أمس الجمعة، فالوزير الجديد خالد آيت الطالب، والذي ترأس اجتماعا بعد ساعات من تعيينه خلفا لنبيلة الرميلي، وجه مراسلة إلى المدراء الجهويين للصحة، يحثهم فيها على تسريع وتيرة حملة التلقيح الوطنية”، مشيرا إلى أن الحملة “تميزت بنوع من الدينامية والتطور، اعتمادا على عدة عوامل من بينها؛ التنسيق بين القطاعات الحكومية”، ومع ذلك، يضيف الوزير فإن عملية التطعيم كانت “بطيئة خلال الأسابيع القليلة الماضية، مما سيؤثر حتماً على مدة حملة التلقيح”.

وقال وزير الصحة، في مراسلته التي تتوفر جريدة “مدار 21” الإلكترونية على نسخة منها، إن “تسريع وتيرة التلقيح يجب أن يكون قويًا واستباقيًا وهادفًا، مما يجعل من الممكن الاستفادة من الجرعة الأولى لفائدة الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم الأول، واستكمال جدول التطعيم بالجرعة الثانية والثالثة لأولئك الذين بدأوا تلقيحهم”.

وأمر آيت الطالب بالتركيز على الفئات العمرية، الأكثر من 60 سنة، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 39 سنة، والأطفال ما بين 12 و17 سنة.

وأوصت المراسلة الوزارية على تقييم إنتاجية اللقاحات وإنشاء وإعادة تنظيم مراكز التلقيح، وتنظيم تطعيم الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم لأسباب طبية في CHUs أو CHRs أو CHP، وتنظيم زيارات منزلية لفائدة الأشخاص فوق سن 65 والمصابين بأمراض، علاوة على دمج التلقيح في خدمات الحملة السنوية للزيارة الطبية المنهجية في المدارس.

كما حث الوزير على دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحملة، ومن هم خارج المدرسة والمهاجرون والأطفال في نزاع مع القانون، وإعادة توجيه الاتصالات واستهدافها لصالح تسريع عملية التلقيح، والإشراك المستمر لوسائل الإعلام المحلية في الترويج لحملة التلقيح وتوجيه السكان إلى مواقع التلقيح.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت أمس الجمعة، أن 625 ألف و88 شخص تلقوا لحد الآن الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، من ضمنهم 222 ألف و665 ألف في 24 ساعة الأخيرة، وذلك بعد مرور أيام من إطلاق عملية التطعيم بها.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 23 مليون و 829 ألف و 902 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 20 مليون و 869 ألف و 902 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *