مجتمع

الجامعي لـ”مدار21″: المحكومون بالإعدام في المغرب تحوّلوا لمرضى نفسيين وعقليين

الجامعي لـ”مدار21″: المحكومون بالإعدام في المغرب تحوّلوا لمرضى نفسيين وعقليين

حذّر النقيب عبد الرحيم الجامعي، من الوضع المأساوي الذي يتكبده سجناء المملكة المحكومون بالإعدام داخل زنازينهم في مختلف أقاليم المملكة، مشددا على أنهم تحولوا إلى “مرضى نفسيين وعقليين”.

الجامعي وفي تصريح خص به “مدار21″، قال إن المرصد المغربي للسجون يتابع وضعية المحكومين بالإعدام في المملكة، والبالغ عددهم 8 أشخاص من بينهم سيدتان.

ونبّه المتحدث إلى أن الوضعية النفسية والعقلية للأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام “مزرية جدا”.

وأكد رئيس الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، أن المرصد المغربي للسجون قام بزيارات متكررة للمعنيين، وجرى رصد تعرض عدد منهم لصدمات نفسيه “حولتهم إلى مرضى نفسيين وعقليين جراء وضعية الانتظار داخل زنازينهم وهم يتساءلون هل سيتم تنفيذ الحكم اليوم أو غدا أو متى، ما جعلهم أيضا يعيشون في وضعية جد مؤلمة”.

ولفت الجامعي إلى أنه بات من الضروري اليوم أن تتضافر جهود التعبئة والنضال بين المجتمع المغربي والجمعيات الحقوقية، من أجل المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام من مبدإ أن الحق في الحياة يسبق جميع الاتفاقات الدولية.

وأشار المتحدث إلى أن 158 دولة ألغت عقوبة الإعدام  وهو ما يفرض أن يتجنّد المغرب لإعطاء إشارة أخرى على أن شمال إفريقيا تمتاز بانفتاحها وديمقراطيتها وانخراطها على مستوى الاتفاقيات الدولية تماشيا مع فلسفة الدول بخصوص عقوبة الإعدام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News