ثقافة

قيمتها 30 مليون سنتيم.. مغربي يحصد جائزة كتارا للرواية العربية

استطاع الروائي المغربي الشاب، يونس أوعلي، حصد جائزة كتارا للرواية العربية، في صنف الرواية غير المنشورة، عن روايته “أحلاس، ذاكرة أليمة المدى”، وذلك وفق ما تم الإعلان عنه في قطر اليوم الأربعاء.

وتعليقا على فوزه، كتب يونس أوعلي على حسابه في فيسبوك، بعد إعلان الفاىزين في الدورة السابعة من الجائزة الأدبية المعروفة : “من أصل 1341 رواية من مختلف الدول العربية، روايتي غير المنشورة «أحلاّس، ذاكرة أليمة المدى» تفوز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السابعة”.

وأضاف :”شكرا لمن آمن بالفكرة وبصاحبها منذ البداية، والمجد للأدب”.

وإلى جانب المغربي أوعلي، فاز في فئة الرواية غير المنشورة، كل من وليد بن أحمد من تونس عن رواية (القرداش) ومحمد عبد الله الهادي من مصر عن رواية (البلاد قش ملتهب) واعتدال نجيب الشوفي من سوريا عن رواية (هذيان الأمكنة) وغَيد آل غرب من العراق عن رواية (سكرة مزامير الدم).

وينال كل نص فائز في هذه الفئة جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار، ما يعادل 30 مليون سنتيم مغربي.

وفي فئة الرواية المنشورة، فاز كل من أحمد القرملاوي من مصر عن رواية (ورثة آل الشيخ) والحبيب السالمي من تونس عن رواية (الاشتياق إلى الجارة) وأيمن رجب طاهر من مصر عن رواية (الهجانة) وفجر يعقوب من فلسطين عن رواية (ساعات الكسل – يوميات اللجوء) ونادر منهل حاج عمر من فلسطين عن رواية (مدن الضجر).

ينال كل فائز في هذه الفئة جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار بإجمالي 300 ألف دولار إضافة إلى ترجمة النصوص للغة الإنجليزية.

وقال خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للحي الثقافي – كتارا في كلمة مسجلة عبر الحسابات الرسمية للجائزة على مواقع التواصل الاجتماعي إن هذه الدورة كانت قياسية من حيث عدد المشاركات.

وقال “هذه السنة هي أكبر مشاركات حتى الآن في تاريخ جائزة كتارا للرواية العربية، بلغت أكثر من 2300 مشاركة” موجها شكره للجان التحكيم التي عملت مطولا للوصول إلى تتويج الجديرين بالفوز.

يشار أن جائزة كتارا للرواية العربية، تأسست في 2014 بهدف تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين ورفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *