سياسة

سفارتا المغرب وإسرائيل تشييدان كنيسا لليهود بالمكسيك

سفارتا المغرب وإسرائيل تشييدان كنيسا لليهود بالمكسيك

استقبل سفير المملكة المغربية بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار، مساء أمس الثلاثاء، الحاخام وبناة الكنيس المغربي الجديد في ميكسيكو سيتي، الذي جرى تشييده تعزيزا للروابط المتينة بين اليهود المغاربة المقيمين بالبلد وتقاليدهم.

ومن المرتقب أن يتم افتتاح كنيس مغربي جديد في غضون الأيام المقبلة، لمعتنقي الديانة اليهودية في دولة المكسيك، بحسب ما أكدته سفارة المملكة، في اللقاء الذي نظمه رئيس جمعية اليهود المغاربة في المكسيك، مويسيس أمسيلم الباز، وحضره كل من السفير المغربي اللبار من جهة والسفير الإسرائيلي، تسفي طال من الجانب الإسرائيلي.

وبهذه المناسبة، أعرب السفير المغربي عبد الفتاح اللبار عن سعادته الغامرة “لشرف استقبال المواطنين اليهود المغاربة في مقر السفارة المغربية، خاصة وأنهم سيفتتحون أول كنيس يهودي مغربي في المكسيك في غضون أسابيع قليلة”.

بدوره ، أشار حاخام الكنيس ، موشيه شكرون ، إلى المودة والاحترام الخاصين اللذين يكنهما المغرب لليهود ، مبرزا روابط الصفات الإنسانية والتآخي للمغاربة مع أشقائهم من معتنقي الديانة اليهودية ومشيدا بحبهم الكبير للملك محمد السادس.

وشدد الحاخام في كلمة ألقاها بالمناسبة على أن “حب اليهود للمغرب استثنائي” ذلك أنه ” عندما لم تكن لدينا علاقات، كان اليهود على استعداد للذهاب إلى إسبانيا، وترك جواز سفرهم وأخذ قطعة من الورق والانتقال إلى المغرب، فقد كان بإمكانهم الذهاب إلى أوروبا وأمريكا وفي أي مكان في العالم، لكنهم اختاروا المغرب لرؤية قبر أجدادهم والقديسين والصلاة، ولإقامة علاقة مع بلدهم الأصلي. هذا الحب استثنائي ولا نستطيع تفسيره “.

من جهته قال السفير الإسرائيلي تسفي تال أن العلاقة المغربية الإسرائيلية متميزة وتختلف عن أي دولة أخرى حتى على مستوى المحادثات والعلاقات والاتفاقيات، مشيرا إلى أن ” المغرب ساهم في تحقيق التقارب بين إسرائيل ومصر وكذلك مع دول أخرى في المنطقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News