سياسة

إل سبانيول:قرار محكمة لوكسمبورغ يضرب اقتصاد البحر الإسباني في مقتل

إل سبانيول:قرار محكمة لوكسمبورغ يضرب اقتصاد البحر الإسباني في مقتل

يمثل قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ القاضي بإيقاف سريان الاتفاقيات التجارية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بدعوى أنها تشمل منتجات فلاحية وسمكية قادمة من الصحراء المغربية، ضربة قاسية للاقتصاد الأوربي وفي قلبه الاقتصاد الاسباني الذي يعول بصفة مهمة على قطاع صيد السمك والفلاحة، وهو ما حذرت منه تقارير إعلامية متعددة نهاية الأسبوع الماضي ولا يزال يتصدر عناوين كبريات الصحف والمنابر الإعلامية بالبلد.

صحيفة “الأسبانيول”، وفي تقريرها قالت إن إلغاء اتفاقية الصيد بين بروكسل والرباط “يؤثر بشكل خاص على إسبانيا لأنها الدولة العضو الأكثر استفادة”، مشيرة إلى أنه “من بين 128 سفينة تابعة للاتحاد الأوروبي مرخصة للصيد في المياه المغربية، هناك 92 سفينة صيد أسبانية”.

وعلى هذا الأساس،  تقدر نفس الصحيفة خسائر أسطول الصيد الإسباني “بنسبة 91.5 في المائة من إجمالي الكمية الثابتة من المصيد، والتي يحق لإسبانيا الحصول عليها، وفقًا لاتفاقيات الصيد المبرمة”.

وحذرت الصحيفة، من خطورة قرار محكمة لوكسوبورغ الذي ينوي المغرب استئنافه، مشيرة إلى ان حكومة سانشيز ومهنيي الصيد الإسبان يعلمون جيدا حجم الخسائر التي سيتكبدونها لهذا تفترض الصحيفة أن تقوم الحكومة الاسبانية بالتعبئة لإلغاء القرار.

وتتابع مدريد بقلق إلغاء اتفاقية الصيد وتريد من الاتحاد الأوروبي استئناف الحكم. بالإضافة إلى ذلك، يخشى أن يكون لهذا القرار تأثير سلبي على العمل الدبلوماسي لوزير الخارجية الجديد، خوسيه مانويل ألباريس ، الذي يطمح إلى استعادة علاقاته القوية مع المغرب بعد الأزمة الأخيرة التي ألمت بالعلاقات منذ شهر أبريل الماضي عقب استقبال إسبانيا لابراهيم غالي زعيم البوليساريو بهوية مزورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News