مجتمع

الكوتش الملحاوي تكشف أسباب تفاقم ظاهرة التحرش الجنسي بالمجتمع المغربي

الكوتش الملحاوي تكشف أسباب تفاقم ظاهرة التحرش الجنسي بالمجتمع المغربي

طفت ظاهرة التحرش الجنسي مؤخرا على السطح بالمجتمع المغربي بشكل لافت، رغم العقوبات المشددة التي سنّها المشرع في حق مرتكبي جرائم الاعتداء والتحرش والعنف، إلا أن ضحايا التحرش الجنسي في تزايد مهول.

وفي هذا السياق، أرجعت الدكتورة والكوتش في التنمية الذاتية سناء الملحاوي أسباب تنامي هذه الظاهرة إلى انعدام التربية السليمة، إلى جانب ترسيخ “الثقافة الذكورية” في المجتمع المغربي، التي تمنح للرجل مجموعة من الامتيازات وتمنعها في المقابل على المرأة، إذ يخول له بمقتضاها التقليل من احترام المرأة، مضيفة أن درجات الخطأ لا تؤخذ بالحدة نفسها عندما يصدر الخطأ نفسه عن المرأة.

وأضافت الملحاوي، في تصريح لجريدة مدار21، قائلة: “أظن أن الفراغ الذي يعيشه الشباب سبب من أسباب التحرش ودافعه، لذا وجب خلق نوادٍ تمكنهم من تفريغ طاقاتهم، وأيضا إنشاء مكتبات للمطالعة، مما يخلصهم من الفراغ الذي يدفعهم للقيام بهذه الممارسات التي تسيء للمرأة المغربية بشكل خاص، والمجتمع المغربي بشكل عام”.

وعن خوف الفتاة من مواجهة المتحرش بها قضائيا، أوضحت المتحدثة نفسها، أن ذلك يعود إلى الثقافة الذكورية وتواطئ المجتمع مع المتحرش، مبرزة أن هناك نوع من التغاضي، وترسيخ فكرة أن الفتاة وإن كانت ضحية لا يجب أن تتجه إلى القضاء، ولا يجب أن تتحدث في الموضوع، بوصفه “وسمة عار” في حياتها، وباعتقادها أن فرص الزواج ستقل في المستقبل، فضلا ع نعتها بصفات سيئة تمس أخلاقها على الرغم من أنها مجرد ضحية.

وأكدت الملحاوي أن كل هذه الأسباب، تجعل الفتيات يخترن السكوت عن حقهن، والتنازل قضائيا أو عدم متابعة المتحرش في كثير من الأحيان، مما يدفع هذا الأخير للتمادي في سلوكاته، وقد يصل به الأمر إلى اقتراف جرائم أخرى أفظع.

وانتقدت المتحدثة نفسها، الذي يبرر هذا التصرف باباس الفتاة، مشددة على أنه لا علاقة ولا دخل للباس المرأة في التحرش بها جنسيا بشكل نهائي، مشيرة إلى أن هذا التبرير مجرد ذريعة تدعم موقف المتحرش، معللة أنه إن كان كذلك، فإن الأمر يعني أنه يحق للمرأة التحرش أيضا بالرجل في حال كان لباسه غير محتشم.

وكانت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، قبل أيام، قد أوقفت المشتبه فيه الرئيس (17 عاما)، والمتورط في قضية التحرش الجنسي والإخلال العلني بالحياء، الذي كانت ضحيته فتاة بالشارع العام بمدينة طنجة، وشكل موضوع شريط منشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر مقطع فيديو منتشر على موقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك”، تحرش شاب بفتاة ترتدي تنورة بطنجة، من خلال إبراز مناطق حساسة من جسدها، ما أثار ضجة واسعة وخلف ردودا غاضبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News