سياسة

ملف غالي..القضاء الاسباني يحدد رسميا موعد الاستماع للوزيرة المعفية

ملف غالي..القضاء الاسباني يحدد رسميا موعد الاستماع للوزيرة المعفية

حددت محكمة سرقسطة أخيرا، موعد استدعاء وزيرة الخارجية السابقة، آرانتشا غونزاليس لايا، للإدلاء بشهادتها فيما بات يعرف بملف الدخول السري وغير القانوني” لزعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي إلى بر المملكة الاسبانية بـ “هوية مزيفة”.

واستدعى قاضي التحقيق بمحكمة سرقسطة رافائيل لاسالا، بشكل رسمي الوزيرة المعفية، إلى المثول أمام القضاء للإدلاء بشهادتها في ملف الدخول السري لزعيم جبهة البوليساريو في 4 أكتوبر المقبل.

وإلى جانب الوزيرة السابقة، تواصل “لعنة” إبراهيم غالي، مطاردة عدد من المسؤولين السابقين في حكومة بيدرو سانشيز، من بينهم نائبته الأولى المعفية، كما استدعى القاضي أيضًا مسؤولين سياسيين آخرين مثل مدير ديوان وزيرة الخارجية، أو مدير مجلس الوزراء لوزير الداخلية والمدير العام للمصنع الوطني للسك والطوابع ، إلخ.

ويأتي استدعاء لايا للمثول أمام القضاء الاسباني، عقب اعتراف مدير ديوانها، كاميلو فيارينو، الذي أكد أن التعليمات التي وجهها لقيادات في القوات الجوية الإسبانية، لتسهيل دخول غالي في 18 أبريل الماضي والتي تسببت في أزمة دبلوماسية مع المغرب، دون التحقق من هويته، كانت وراءها الوزيرة السابقة ورئيسته المباشرة آنذاك.

ويتم التحقيق مع مدير ديوان الوزيرة السابقة، بناء على ما ورد في شكاية قدمها المحامي الإسباني أنطونيو أوردياليس، المستندة إلى دخول زعيم جبهة البوليساريو إلى مستشفى “سان بيدرو” في لوغرونيو تحت اسم مختلف هو “محمد بن بطوش”، قبل أن يعرض أمام المحكمة الوطنية العليا باسمه الحقيقي لمواجهة شكايات تتهمه بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والتعذيب والاحتجاز غير القانوني.

ويواجه فيارينو اتهامات عدة تدور رحاها حول خداع القيادات العسكرية والتزوير والاحتيال و خرق قوانين السفر الأوروبية، وذلك لمساعدته إبراهيم غالي على دخول الأراضي الإسبانية وبعدها المستشفى لتلقي العلاج، بدعوى أنه “شخصية ديبلوماسية”، وهي الصفة التي لا يحملها زعيم البوليساريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News