صحة

اللجنة العلمية تكشف لـ”مدار21″ موعد اعتماد الجرعة الثالثة بالمغرب

اللجنة العلمية تكشف لـ”مدار21″ موعد اعتماد الجرعة الثالثة بالمغرب

قال البروفسور المصطفى الناجي، الخبير في علوم الأوبئة ومدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، بأن هذه الأخيرة قدمت توصياتها لوزارة الصحة من أجل إقرار الجرعة الثالثة من اللقاح.

الناجي وفي تصريح خص به “مدار21″، قال إن الجرعة الثالثة “باتت ضرورية وهي محل نقاش بين اللجنة العلمية ووزارة الصحة ومن المرتقب إقرارها للمواطنين” مشيرا إلى أن “المناعة المكتسبة للقاحات تدوم فقط لما بين 6 و8 أشهر، وهو ما يفرض إعطاء جرعة ثالثة للمواطنين من نفس نوعية اللقاح الذي أخده المعني في المرة الأولى”.

وأشار الناجي، إلى أن الأمر برمته رهين، بإنتاج اللقاح وهو ما سبق وأكدته مصادر مسؤولة في وزارة الصحة لـ “مدار21” قبل أسابيع عندما أسرت للجريدة بأن دخول المغرب نادي منتجي اللقاح سيكون اللبنة الأولى من أجل توفير الجرعة الثالثة من التطعيم والذي باتت موصى به دوليا وذلك قبل شهر دجنبر المقبل.

من جهة أخرى، لفت الخبير في علم الفيروسات إلى أن “الجرعة الثالثة في المملكة ستوجه بالدرجة الأولى للأشخاص في الصفوف الأمامية، ومرضى السكري والقلب والشرايين وضعاف المناعة والأشخاص المتقدمين في السن وذلك من أجل تقوية مناعتهم أساسا”.

وشدد المتحدث على أن “الأساسي اليوم، هو توفير اللقاح والجرعة الأولى لشريحة واسعة من المواطنين لم تأخذ بعد الجرعة الأولى، وأخرى لم تأخذ الجرعة الثانية، وهو ما يستوجب أن تكون أولوية قبيل سن الجرعة الثالثة، للمواطنين المستفيدين من التطعيم ضد كوفيد19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News