اقتصاد

مشروع طاقي ضخم لكهربة 7 ملايين منزل بريطاني بشمس المغرب

مشروع طاقي ضخم لكهربة 7 ملايين منزل بريطاني بشمس المغرب

كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” تفاصيل مشروع مغربي -بريطاني ضخم لمد أطول كابل كهربائي في العالم على مسافة 3 آلاف و800 كيلومتر بين المملكتين بهدف تزويد 7 ملايين أسرة بريطانية بالكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة (الشمس والرياح) بالمغرب.

وتبلغ قيمة المشروع، الذي تتولى إنجازه شركة “إكس لينكس” على مدى عشر سنوات، 16 مليار يورو، حسب معطيات الصحيفة البريطانية المختصة في الأخبار الاقتصادية والمالية.

وحسب الرئيس التنفيذي ل”إكس لينكس”، ديف لويس، يتضمن المشروع تشييد مزرعة شمسية ومزرعة ريحية وبطاريات بالمغرب على مساحة ألف و500 متر مربع ستنتج مجتمعة حوالي 10,5 جيغاواط من الطاقة.

ويروم المشروع إنتاج طاقة نظيفة بالمغرب على مدار الساعة، نهارا من الشمس وليلا من الرياح، جنبا إلى جنب مع طاقة البطاريات، على أن يتم بعد ذلك نقل جزء من الطاقة المنتجة عبر أربعة كابلات بحرية إلى بريطانيا بمقدار 3,6 جيغاواط.

ونبهت الصحيفة البريطانية إلى أن “إكس لينكس” لم تؤمّن بعد تكاليف المشروع، متوقفة عند بعض العقبات التي قد تعترض إنجاز مثل هذا الخط البحري غير المسبوق في العالم.

وقالت إنه من ناحية لم يسبق إنجاز خط بهذا الطول في المعمور، كما أنه، من ناحية أخرى، فكل مشاريع الربط الطويل جدا، مثل “آيس لينك” بين آيسلندا وسكوتلندا، فشلت بسبب تكلفتها الباهظة والعقبات ذات الصلة بالتراخيص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News