اقتصاد

خبير اقتصادي يقلل من خسائر المغرب بعد إغلاق الجزائر لمجالها الجوي

خبير اقتصادي يقلل من خسائر المغرب بعد إغلاق الجزائر لمجالها الجوي

بعد شهر تقريبا على قطع الجارة الجزائر علاقتها الديبلوماسية مع المغرب، أعلنت الرئاسة، الأربعاء الفارط، الإغلاق “الفوري” للمجال الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، بسبب “استفزازات وممارسات من المملكة تجاهها” دون ذكر تفاصيلها.

وقلل الخبير الاقتصادي، المهدي لحلو، في حديث لجريدة “مدار 21” الإلكترونية، من الأضرار الاقتصادية للقرار الجزائري على المملكة، معتبرا أن الإغلاق الجوي قرار سياسي يراد به قطع العلاقات بين البلدين بشكل نهائي.

وأضاف لحلو “منع الطائرات المغربية من المرور عبر الأجواء، هو منع من النزول في المطارات الجزائرية، وبما أن الحدود البرية بين البلدين مغلقة منذ 1994، فذلك يعني قطع العلاقات كيفما كانت، تجارية أو إنسانية مع المغرب، مما سيؤثر سلبا على الساكنة بدرجة أولى، خاصة المغاربة الذين يقصدون الجزائر لزيارة عائلاتهم ونفس الأمر بالنسبة للجزائريين”.

وأوضح الخبير الاقتصادي المغربي أن الضرر الأكبر ضرر إنساني أكبر منه اقتصادي، والجزائر بإغلاقها للأجواء  “أخدت المغاربة والجزائريين الذين ينتقلون بين البلدين كرهائن”، مشددا على أن “المبادلات التجارية ضعيفة بشكل كبير بين المغرب والجزائر، وحتى إذا كانت، فتستعمل البواخر وليست الطائرات، وبالنسبة للطائرات العسكرية فإنها لا تمر عبر الأجواء الجزائرية، لا قبل قرار الإغلاق ولا بعده”.

وقال رمطان لعمامرة، وعقب إعلانه قرار بلاده قطع العلاقات الديبلوماسية في 24 من غشت الفارط: “نطمئن المواطنين الجزائريين في المغرب والمغاربة في الجزائر أن الوضع لن يؤثر عليهم. قطع العلاقات يعني أن هناك خلافات عميقة بين البلدين لكنها لا تمس الشعوب”.

وأكد المهدي لحلو أن “أعداد الطائرات المغربية التي تعبر الأجواء الجزائرية قليلة (المتجهة من المغرب لتونس ومصر وتركيا والدول العربية والشرق الأوسطية والآسيوية)، وسيتم تغيير مسارها متجاوزة المجال البحري الجزائري، وكلفة ذلك لن تتعدى 4 بالمئة كحد أقصى”، مشيرا إلى أن “القرار سيمس بشكل أساسي الطائرات المتوجهة إلى مالي والتي كانت تعبر الجنوب الجزائري والآن ستكون مضطرة للمرور عبر موريتانيا والسنغال، وبالتالي ستطول مدة السفر”.

وكانت مسؤول بشركة الخطوط الجوية المغربية “لارام”، قد أكد وبعد ساعات عن إعلان قرار الإغلاق الجزائري، أن الشركة ستقوم بتحويل الرحلات التي تمر عادة عبر أجواء الجزائر إلى البحر الأبيض المتوسط، موضحا في تصريح لوكالة “رويترز” أن “القرار لن يؤثر إلا على 15 رحلة أسبوعيا”.

وختم الخبير الاقتصادي المهدي لحلو حديثه لـ”مدار21″ بالتأكيد أن قرار الإغلاق الجزائري، ووفق المعطيات المتوفرة، “لن يلحق بالمغرب الأضرار الكبيرة التي تعتقد الحكومة الجزائرية أنها ستقهر المغرب، ويروج لها بعض الاقتصاديين الجزائريين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News